الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract المقدمة: يشير مصطلح رفض المدرسة إلى رفض الطلاب الذهاب إلى المدرسة أو الاستمرار باليوم الدراسي بسبب اضطرابات عاطفية و الذي يحدث في الفترة العمرية ما بين 5-17 عاما هدف البحث: تحديد العوامل المؤثرة على سلوك الرفض المدرسي لدى الأطفال و المراهقين بمدينة المنصورة مثل: النوع و السن و معدل الذكاء و الاصابة بأحد الأمراض النفسية وأسلوب المعاملة الوالدية و الحالة الاجتماعية والمادية والتاريخ الأسري المشابه. خطة البحث: أجريت الدراسة على عينة للمترددين على عيادة الطب النفسي للأطفال و المراهقين التابعة لمستشفيات جامعة المنصورة خلال عام وذلك بعد الحصول على موافقة أولياء الأمور ولجنة القيم والأخلاقيات بكلية طب المنصورة. النتائـــج: أوضحت الدراسة أنه يمكن توقع حدوث الرفض المدرسي من خلال تتبع بعض العوامل المؤثره في حدوث الظاهرة بين الطلاب مثل: الأم العاملة، المستوى المادي المنخفض، التمييز أو الحماية الزائدة كوسائل تنشئة في الأسرة، تفادي المثيرات التي تؤدي الى مشاعر سلبية، البحث عن الاهتمام أو المكافآت الحسية خارج المدرسة. الخلاصـــه تصاحب ظاهرة الرفض المدرسي تأثيرات سلبية اجتماعية ونفسية وتعليمية على المدى القريب أو البعيد لذا وجب التقييم الجيد للمشكلة والتدخل المبكر لعلاجها والعاجل لما لها من تأثير بالغ على حياة الطفل. |