الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد المهارات الاجتماعية كمسؤول للعلاقة بين احترام الذات والبلطجة بين أطفال ADHD. تكونت عينة الدراسة الأولية من (125) طالباً وطالبة من طلبة المدارس الابتدائية بمحافظة المنوفية (76) ذكور و (49) إناث من الصفوف الثلاثة (الرابعة والخامسة والسادسة) من المرحلة الابتدائية. تراوحت أعمارهم بين 9 و 12 سنة. تم تطبيق الأدوات النفسية: تم تطبيق مقياس المهارات الاجتماعية ، مقياس احترام الذات ، مقياس التسلط ، مقياس اضطراب فرط الحركة ، و (SB-5) جداول ستانفورد بينيه للمخابرات ، الطبعة الخامسة. وجدت الدراسة النتائج التالية: هناك علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الاجتماعية والبلطجة بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال ”ADHD”. هناك أيضا علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين احترام الذات والبلطجة بين الأطفال ADHD. لا توجد علاقة متبادلة بين التنمر واحترام الذات لدى أطفال ADHD الذين تكون مهاراتهم الاجتماعية عالية. هناك علاقة متبادلة بين التنمر واحترام الذات لدى أطفال ADHD الذين تكون مهاراتهم الاجتماعية منخفضة. هناك أيضا فرق ذو دلالة إحصائية بين قيم معامل الارتباط. ويرجع هذا الاختلاف إلى المجموعة التي تكون مهاراتها الاجتماعية منخفضة لأن لديها أكبر معامل ارتباط. كما تساهم المتغيرات (المهارات الاجتماعية ونوع الجنس واحترام الذات) في التنبؤ بسلوك التنمر بين أطفال ADHD. لم تساهم المتغيرات (العمر ، الذكاء ، والمستوى التعليمي للأب) في التنبؤ بسلوك التنمر في أطفال ADHD. توجد فروق بين الذكور والإناث من الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في البلطجة لصالح الذكور ، وهناك اختلافات بين الذكور والإناث من الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في المهارات الاجتماعية لصالح الإناث وليس هناك فروق بين الذكور والإناث من الأطفال الذين يعانون من ADHD في تقدير الذات تهدف الدراسة إلى التعرف على المهارات الاجتماعية كمدير للعلاقة بين احترام الذات والبلطجة بين أطفال ADHD. تكونت عينة الدراسة الأولية من (125) طالباً وطالبة من طلبة المدارس الابتدائية بمحافظة المنوفية (76) ذكور و (49) إناث من الصفوف الثلاثة (الرابعة والخامسة والسادسة) من المرحلة الابتدائية. تراوحت أعمارهم بين 9 و 12 سنة. تم تطبيق الأدوات النفسية: تم تطبيق مقياس المهارات الاجتماعية ، مقياس احترام الذات ، مقياس التسلط ، مقياس اضطراب فرط الحركة ، و (SB-5) جداول ستانفورد بينيه للمخابرات ، الطبعة الخامسة. وجدت الدراسة النتائج التالية: هناك علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الاجتماعية والبلطجة بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال ”ADHD”. هناك أيضا علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين احترام الذات والبلطجة بين الأطفال ADHD. لا توجد علاقة متبادلة بين التنمر واحترام الذات لدى أطفال ADHD الذين تكون مهاراتهم الاجتماعية عالية. هناك علاقة متبادلة بين التنمر واحترام الذات لدى أطفال ADHD الذين تكون مهاراتهم الاجتماعية منخفضة. هناك أيضا فرق ذو دلالة إحصائية بين قيم معامل الارتباط. ويرجع هذا الاختلاف إلى المجموعة التي تكون مهاراتها الاجتماعية منخفضة لأن لديها أكبر معامل ارتباط. كما تساهم المتغيرات (المهارات الاجتماعية ونوع الجنس واحترام الذات) في التنبؤ بسلوك التنمر بين أطفال ADHD. لم تساهم المتغيرات (العمر ، الذكاء ، والمستوى التعليمي للأب) في التنبؤ بسلوك التنمر في أطفال ADHD. توجد فروق بين الذكور والإناث من الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في البلطجة لصالح الذكور ، وهناك اختلافات بين الذكور والإناث من الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في المهارات الاجتماعية لصالح الإناث ولا توجد فروق بين الذكور والإناث من الأطفال الذين يعانون من ADHD في احترام الذات. |