الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث عنوان البحث: برنامج تنمية مهنية قائم على نظرية الذكاءات المتعددة وتأثيره على المهارات التدريسية لدى معلمى العلوم بالمرحلة الاعدادية وتعميق الفهم لدى تلاميذهم اسم الباحثة : دعاء رمادي احمد ابو المعاطي التخصص : مناهج وطرق تدريس العلوم. هدف البحث إلى بناء برنامج تنمية مهنية لمعلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية قائم علي نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية المهارات التدريسية لديهم وتعميق الفهم لدي تلاميذهم . ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة الإجراءات التالية : 1- إعداد قائمة بالمهارات التدريسية اللازم توافرها لدى معلمى العلوم بالمرحلة الاعدادية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة . 2- إعداد إطار عام لبرنامج التنمية المهنية المقترح لمعلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية والقائم علي نظرية الذكاءات المتعددة . 3- تصميم دليل المدرب وأوراق العمل للمتدرب و الأنشطة التدريبية للبرنامج . 4- إعداد بطاقة ملاحظة المهارات التدريسية لمعلمي العلوم . 5- إعداد اختبار للفهم لدي التلاميذ في وحدة الصوت والضوء للصف الثاني الاعدادي . 6- التجريب الميداني : - اختيار مجموعة البحث من معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية . - التطبيق القبلي لبطاقة الملاحظة علي مجموعة البحث من المعلمين . - تنفيذ برنامج التنمية المهنية القائم علي ” نظرية الذكاءات المتعددة ” . - التطبيق القبلي لاختبار الفهم علي تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة قبل دراسة وحدة الصوت والضوء - التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة علي مجموعة البحث من المعلمين . - التطبيق البعدي لاختبار الفهم علي تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة بعد دراسة وحدة الصوت والضوء . - رصد البيانات ومعالجتها إحصائيا و التوصل إلي النتائج . توصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها: 1. يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي دلالة إحصائياً (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات معلمين المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في بطاقة ملاحظة الاداء التدريسي للمعلمين لصالح التطبيق البعدى. 2. يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي دلالة إحصائياً (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ معلمي المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في اختبار الفهم لصالح التطبيق البعدي. 3. يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي دلالة إحصائياً (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ معلمي المجموعة التجريبية وتلاميذ معلمي المجموعة الضابطة في القياس البعدي في اختبار الفهم لصالح المجموعة التجريبية. |