Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم أثر المدارس الحقلية الإرشادية على زراع محصول القمح بمحافظة كفر الشيخ /
المؤلف
محمد, إيمان حسن سعد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان حسن سعد محمد
مشرف / عادل إبراهيم محمد علي الحامولي
مشرف / منال فهمي إبراهيم
مناقش / محمد حمودة الجزار
مناقش / ابراهيم محمد شلبي نويصر
الموضوع
العمل الإرشادي الزراعي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
193 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
تاريخ الإجازة
12/4/2018
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية الزراعة - قسم الاقتصاد الزراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

تستهدف الدراسة بصفة أساسية تقييم أثر المدارس الحقلية الإرشادية على زراع محصول القمح بمحافظة كفر الشيخ, من خلال التعرف على آثار تطبيق المدارس الحقلية الإرشادية على زراع محصول القمح, وما العلاقات الارتباطية والانحدارية بين المتغيرات المستقلة المدروسة وبين الآثار الكلية للمدارس الحقلية الإرشادية للقمح, وأجرىت الدراسة في خمس مراكز بمحافظة كفر الشيخ, شملت العينة التجريبية أربعة مراكز وأخذ عينة عشوائية منها بإستخدام معادلة Kerejce ₰ Morgan فبلغ حجم العينة 136 مبحوثاً واستوفت البيانات من 135 مبحوثاً وتعذر لقاء المبحوث 136, أما العينة الضابطة فشملت مركز الحامول واختيرت بطريقة عشوائية منتظمة من واقع كشوف الجمعية الزراعية بالحامول فبلغ عددها 50 مبحوثا, وتم جمع البيانات بواسطة استمارة الاستبيان بالمقابلة الشخصية خلال الفترة من أوائل شهر مايو حتى نهاية شهر سبتمبر 2016, وتم تحليل البيانات بإستخدام البرنامج الإحصائى 16 .Program SPSS
وتمثلت أهم النتائج فيما يلى:
أولاً: الآثر المعرفى لتطبيق المدارس الحقلية الإرشادية للقمح على زراع محصول القمح:
كشفت النتائج عن أن 54,8% من مبحوثى العينة التجريبية جاءوا في فئة الأثر المعرفى المتوسط للمدارس الحقلية الإرشادية, وأن 11,1% منهم في فئة الأثر المعرفى المرتفع للمدارس الحقلية الإرشادي, وتعكس هذه النتائج أن ثلثى مبحوثى العينة التجريبية (قرابة 66%) جاءوا في فئتى الأثر المعرفى المتوسط والمرتفع للمدارس الحقلية الإرشادية في نقل التوصيات الفنية للقمح.
ثانياً: الآثر التنفيذى لتطبيق المدارس الحقلية الإرشادية للقمح على زراع محصول القمح:
أظهرت النتائج أن 50,4% من مبحوثى العينة التجريبية جاءوا في فئة الأثر التنفيذى المتوسط للمدارس الحقلية الإرشادية في نقل التوصيات الفنية للقمح, وأن 5,9% منهم في فئة الأثر المعرفى المرتفع للمدارس الحقلية الإرشادي, وتشير هذه النتائج إلى أن ما يزيد عن نصف عدد مبحوثى العينة التجريبية (56,3%) جاءوا في فئتى الأثر التنفيذى المتوسط والمرتفع للمدارس الحقلية الإرشادية للقمح في نقل التوصيات الفنية للقمح.
ثالثاً: الأثر الاقتصادى للمدارس الحقلية الإرشادية للقمح على مبحوثى العينة التجريبية:
بينت النتائج 70,4% منهم في فئة الأثر الاقتصادى المتوسط, وجاء نسبة 8,9% منهم في فئة الأثر الاقتصادى المرتفع للمدارس الحقلية الإرشادية للقمح على مبحوثى العينة التجريبية.
- أوضحت النتائج أن من أهم المشاكل التى تقابل المدارس الحقلية الإرشادية لمحصول القمح هي: مشكلة انخفاض الدعم المالى لقيام هذه المدارس, ومشكلة عدم توفر مياه الرى, ومشكلة ارتفاع أسعار المبيدات ومستلزمات الإنتاج, ومشكلة عدم توفير الخدمات للأعضاء من تقاوى وأسمدة وخلافه, ومشكلة التأخر في زراعة الحقل الإرشادي وقلة عدد الحقول الإرشادية.