Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير برنامج تدريبي للرشاقة لتحسين بعض الاداءات المهارية الهجومية لناشئ الهوكى/
المؤلف
مصطفى السيد محمد ادم
هيئة الاعداد
باحث / مصطفي السيد محمد ادم
مشرف / وفاء محمد عبد المجيد
مشرف / نسرين محمد عاشور
مناقش / خيرية ابراهيم السكرى
الموضوع
الهوكى - تدريب .
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
60 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - التدريب الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 152

from 152

المستخلص

لقد أصبح التقدم العلمي في كافة المجالات سمة هذا العصر, الأمر الذي دفع العديد من الدول إلي إخضاع كافة الإمكانات للبحث العلمي والتجريب والقياس حتي تتمكن من مسايرة التقدم العلمي الكبير والذي تطرق إلي مختلف مجالات الحياة, وتعتبر الأنشطة الرياضية من أهم هذه المجالات لأنها تسهم في تقدم المجتمعات وتطويرها إذا ما أحسن إدارتها وإعداد ممارسيها, لذا ظهر التنافس الشديد بين الدول لتحقيق الأنتصارات في المسابقات العالمية والدولية والقارية مما أدي هذا التنافس إلي البحث عن إكتشاف النظريات العلمية الحديثة في مجال التدريب الرياضي للإرتقاء لمستوي الأداء الفني لممارسي الأنشطة الرياضية المختلفة.
ورياضة هوكي الميدان تعد احدى الرياضات الجماعية التي نالت اهتماما واسعا على الصعيدين الدولي والمحلى وهى تتميز بالتنوع والتعدد في المهارات الاساسية كمتطلبات رئيسية لممارستها حيث يتطلب طبيعة الاداء في رياضة الهوكي من اللاعب القيام بالأداء البدني و المهارى والخططى في ظروف اللعب المتباينة بالتوقيت الدقيق والسريع، فيجب على لاعب الهوكي اتقان هذه الجوانب الثلاثة وخاصة الجانب المهارى حيث يعد ذلك من اهم الاركان التي تبنى عليها أي لعبة رياضية فنجد ان الدول المتقدمة تهتم اهتماما كبيرا بهذا الجانب في برامجها واعداد لاعبيها حيث انه يلعب الدور الاساسي خلال المنافسات.
ويؤكد محمد محمد الشحات (1994) ان رياضة الهوكي من الرياضات الجماعية التي تختلف عن غيرها من الرياضات الاخرى حيث تعتمد معظم الالعاب الجماعية على الكرة في ادائها, اما المهارات الاساسية فى رياضة الهوكي فتعتمد بالإضافة الى الكرة على استخدام عصا الهوكي في ممارستها.
ويشير محمد احمد عبد الله (2006) الى انه يحتاج ناشئ الهوكي الى مجموعة من الصفات البدنية مثل السرعة والمرونة والرشاقة والتوزان والقوة والتحمل و هذه الصفات ضرورية لأداء الواجبات المهارية، وهذه الصفات تساعد الناشئ على تنفيذ الواجبات الخططيه لرفع مستوى الاداء المهارى لناشئ الهوكي ويظهر ذلك بوضوح اثناء المباريات الرياضية.
ويرى كل من ”خيرية ابراهيم السكرى” ”محمد جابربريقع” (2015) ان الرشاقة وهى احد عناصر اللياقة البدنية هي من اهم العوامل الاساسية في أي مجال رياضي, فالحاجة مستمرة لتغير الاتجاهات في معظم الانشطة الرياضية. كما يتطلب من الرياضي ان يحتفظ بقوام جيد علي قاعدة الاتزان لكى يحتفظ باستقامة جسمه وهذا يمكن ان يكون صعبا للغاية, مثال أداء تغير الاتجاه مباشرة وبسرعة عالية.
ويرى مراد طرفة (2001) ان اللاعب يحتاج الى صفة الرشاقة لمحاولة النجاح في ادماج عدة مهارات حركية في نسق واحد او اداء حركي تحت ظروف متغيرة ومتباينة وذلك بقدر من الدقة كما يحدث فى مختلف الالعاب الجماعية (كرة اليد، الهوكي، الطائرة، كرة القدم والمنازلات كالمصارعة والجودو.
وتذكر ايلين وديع فرج (2008) ان الرشاقة تعد احدى القدرات الخاصة باللياقة الحركية الضرورية للاعب الهوكي وهى تتكامل مع مجموعة من القدرات الفرعية المميزة لها مثل القدرة على رد الفعل السريع والمتزن لموقف متغير غير معلوم، والقدرة على التكيف مع المواقف المتغيرة غير المعتادة عليها او لحركات اجسام اخرى, والقدرة على التحكم المكاني للجسم في الدوران وتغير الاتجاه والقدرة على التوافق الحركي عند ربط الحركات ببعضها في نفس الوقت او على التوالي والقدرة على البراعة والدقة في استخدام اليدين والقدمين والراس عند تنفيذ جميع المهارات الفنية والقدرة على التوازن الجيد والتنسيق بين القوة الداخلية للجسم والقوة الخارجية في بيئة اللعب في نطاق ضيق اثناء تنفيذ الاداءات الحركية المركبة والقدرة على المروق بالكرة وبدونها داخل فراغ مكاني ضيق بالإضافة الى التوجيه الهادف للحركات المركبة او المعقدة بدقة ولا تتداخل جميع هذه القدرات بكامل حجمها بالرشاقة وانما بأجزاء منها وفقا لمتطلبات الموقف.
ويرى محمد احمد عبد الله ابراهيم(2006) ان رياضة الهوكي احد الرياضات التي تحتاج الى تغير اتجاه جسم ناشئ الهوكي باستمرار في عدة اتجاهات لذلك فان عنصر الرشاقة يشكل جزءا هاما في لياقة ناشئ الهوكي وخاصة في ربط المهارات بعضها ببعض تحت الظروف المتغيرة للمباراة واثناء التقدم بالكرة عن طريق المحاورة مع الاحتفاظ بمواجهة المنافس حتى لا يقع خطأ الاعتراض.
ومن خلال متابعة الباحث لمباريات رياضة الهوكي و خاصة بطولة الدورة الرباعية لنهايات دوري الجمهورية الممتاز (أ) مايو 2016والتي أقيمت بملاعب هيئة قناة السويس بالإسماعيلية والمؤهلة إلي بطولة أفريقيا, لاحظ الباحث أن جميع الأداءات المهارية الهجومية في رياضة الهوكي عند أدائها خلال المباريات تفتقد القدرة على تغيير اتجاه جسم اللاعب بطريقة صحيحة مما يؤثر على نتائج المباريات وبالإضافة إلى قلة تدريبات الرشاقة فى البرامج التدريبية يؤثر ذلك على الانتقال من الحالة الدفاعية إلى الهجومية بشكل سهل ولاعب الهوكي الذي يمتاز بالرشاقة تكون لديه القدرة علي أداء العديد من المهارات كالمحاورة, دفع الكرة, غرف الكرة بدقة وسهولة عالية كما يتمكن من التوقف بالكرة والبدء في الجري مرة أخري بسرعة عالية, وهذا ما دفع الباحث إلي إجراء دراسة إستطلاعية خلال ساعات التدريب لمجموعة من المدربين المتخصصين في رياضة الهوكي مرفق (1) وسؤالهم عن مدي أهمية عنصر الرشاقة للاعبي الهوكي في الأداء المهاري ومدى الاهتمام بتدريبات الرشاقة بشكل خاص عند وضع البرنامج وكذلك وسيلة قياس عنصر الرشاقة للأداءات المهارية الهجومية وأسفرت النتائج علي أن 85.7% من المدربين والخبراء يؤكدون علي مدي أهمية عنصر الرشاقة للاعبي الهوكي, ونسبة 71% من المدربين المتخصصين لم يهتموا بتدريبات الرشاقة بشكل خاص عند وضع البرنامج وكذلك نسبة 57.1% من المدربين ليس لديهم وسيلة قياس للرشاقة مرفق (2).
وأيضا من خلال الأطلاع علي الدراسات والبحوث المرجعية التي أمكن الرجوع إليها وفي حدود علم الباحث فقد قام العديد من الباحثين بإجراء الدراسات العلمية التي تناولت عنصر الرشاقة في مجال الانشطة الجماعية والفردية المختلفة كدراسة كلا من السيد محمد عيسى (1995) في المصارعة، دراسة سامى محب حافظ (1997) في الملاكمة،دراسة وائل كامل محمد(2005) في الجمباز، دراسة مدحت محمد بهى الدين (2006) في كرة السلة, دراسة عرفة احمد محمد (2009) في الجمباز, دراسة مي سيد احمد (2009) في التنس, محمد عبد الرحمن محمد (2009) في الكارتيه, دراسة نيرة محمد اسامة (2011) في كرة السله, دراسة عز الدين عبد الله عبد الرازق (2015) في كرة القدم, وقد اسفرت معظم نتائج هذه الدراسات عن مدى اهمية عنصر الرشاقة ومدى تأثيره على كافة الانشطة الرياضية الجماعية والفردية، وقد اوصى جميع الباحثين عند التخطيط لوضع البرامج التدريبية الاهتمام بعنصر الرشاقة كأحد عناصر اللياقة البدنية لما له من اهمية خاصة في تطوير وتحسين مستوى الاداء الحركي للاعبين بشكل عام والناشئين بشكل خاص، ولقد لاحظ الباحث ان الدراسات التي تناولت رياضة الهوكي تنحصر في الاداء المهارى والخططى او الجانب التحليلي كدراسة مرعى حسين مرعى (2007), دراسة محمود المرسى المرسي (2008), دراسة رانيا ابراهيم خميس (2008), دراسة نسرين محمد عبد الحميد (2009), دراسة ايهاب على زين العابدين (2011), دراسة محمد احمد محمود (2011), دراسة بوسي احمد محمود (2012), دراسة مدحت السيد مصطفى (2014), دراسة سامح حسين عبد العال (2016),دراسة حسين محمد كامل (2017) ولم يتطرق اي من الباحثين الى دراسة عنصر الرشاقة للأداءات المهارية الهجومية في هوكي الميدان وعلى الرغم من مدى اهمية هذا العنصر وتأثير بشكل ايجابي على الأداءات المهارية الهجومية للاعبين في كافة الانشطة الرياضية بشكل عام ورياضة الهوكي بشكل خاص.
لذا قام الباحث باختيار موضوع البحث الحالي وهو تأثير برنامج تدريبي للرشاقة لتحسين بعض الأداءات المهارية الهجومية لناشئ الهوكي كإحدي المشكلات التدريبية التي تستحق الدراسة والبحث من خلال إخضاعها للبحث العلمي والتجريب مما يعطي مؤشرات إيجابية لتحقيق أفضل مستوى ممكن من الإنجاز وذلك بهدف التوصل إلى بعض النتائج التي قد تساعد المتخصصين في مجال هوكي الميدان في توجيه عملية التدريب بما يحقق الفائدة المرجوة.
هدف البحث:-
يهدف البحث الى تصميم برنامج تدريبي للرشاقة ومعرفة مدى تأثيرها على بعض الاداءات المهارية الهجومية لدى ناشئ الهوكي ومن خلال التعرف على:-
• تأثير البرنامج التدريبي على تنمية عنصر الرشاقة لناشئ الهوكي.
• تأثير تنمية عنصر الرشاقة على بعضالاداءات المهارية الهجومية لناشئ الهوكي (مهارة المحاورة – مهارة دفع الكرة – مهارة غرف الكرة – مهارة كنس الكرة – ضرب الكرة بالوجه المسطح).
فروض البحث:-
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسات (القبلية - البينية – البعدية) للرشاقة لدى ناشئ الهوكي لصالح القياس البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسات (القبلية - البينية - البعدية) للاداءات المهارية الهجومية لدى ناشئ الهوكي لصالح القياس البعدي.
إجراءات البحث:-
أولا: منهج البحث:-
إستخدم الباحث المنهج التجريبي بنظام المجموعة الواحدة، وإجراء القياسات القبلية والبينية والبعدية لملائمته لطبيعة البحث.
ثانيا: عينة البحث:-
3- عينة الدراسة الاستطلاعية:
اختيرت بطريقة عمدية قوامها (11) أحدي عشر لاعبا من فريق الهوكي بنادي قرشا بالاسكندرية، والمسجلين بالاتحاد المصري للهوكي للموسم الرياضي (2016/2017)، تحت 14 سنه، وعدد سنوات الممارسة لايقل عن (3) سنوات، وهي خارج عن عينة الدراسة الاساسية، وذلك بهدف إيجاد المعاملات العلمية للإختبارات قيد البحث، وتقنين الاحمال التدريبية لمحتوي البرنامج التدريبي.
4- عينة الدراسة الاساسية:
أختيرت بطريقة عشوائية قوامها (15) لاعبا من ناشئ الهوكي بالنادي النوبي بالاسكندرية (تحت سن 14سنه)، والمسجلين في الاتحاد المصري للهوكي للموسم الرياضي (2016- 2017) وعدد سنوات الممارسة لايقل عن (3) سنوات.
مجالات البحث:-
• المجال المكاني:
3- تم إجراء جميع قياسات الدراسة الاستطلاعية علي ملاعب النادي النوبي.
4- تم إجراء جميع قياسات الدراسة الاساسية القبلية والبينية والبعدية وتطبيق البرنامج علي ملاعب النادي النوبي بالاسكندرية وهو مكان التدريب الاساسى.

• المجال الزمني:
3- الدراسة الاستطلاعية:
• الدراسة الاستطلاعية الأولي الخاصة بتحديد الاختبارات قيد البحث، وإيجاد المعاملات العلمية لها ثم إجرائها في الفترة من (2/4/2017 إلي 5/5/2017).
• الدراسة الاستطلاعية الثانية الخاصة بتجربة بعض وحدات البرنامج التدريبي،وتقنيين الاحمال ثم إجرائها في الفترة من (28/5/2017 الي 7/6/2017).
4- الدراسة الاساسية:
• تم تنفيذ الدراسة الاساسية خلال فترة الاعداد للموسم التدريبي (2016-2017) في الفترة من (27/6/2017 إلي 7/9/2017)، وهي مرحلة الاعداد البدني الخاص، وماقبل المنافسة للعينة قيد البحث.
• أجريت القياسات القبلية لإختبارات البدنية (الرشاقة)، والاختبارات البدنية للأداءات المهارية الهجومية في الفترة من (27/6/2017 إلي 1/7/ 2017).
• طبقت التجربية الاساسية للبرنامج لمدة (8) أسابيع في الفترة من (1/7/2017 -3/9/2017). مرفق (4)
• أجريت القياسات البينية لإختبارات البدنية (الرشاقة)، والاختبارات البدنية للأداءات المهارية الهجومية في الفترة من (27/7/2017 – 30/7/2017).
• أجريت القياسات البعدية لإختبارات البدنية (الرشاقة)، والاختبارات البدنية للأداءات المهارية الهجومية في الفترة من (3/9/2017– 7/9/2017).
أدوات جمع البيانات:
اشتملت أدوات جمع البيانات علي:
• المقابلة الشخصية:
في ضوء ما اسفرت عنه نتائج تحليل المراجع العلمية والدراسات السابقة قام الباحث بأستطلاع آراء الخبراء عن طريق المقابلة الشخصية للحصول علي آرائهم فيما يختص بمحتوي أستمارة إستبيان أعدها الباحث وتحتوي علي المتغيرات قيد البحث.
• الإختبارات:
وتم أختيار مجموعة من الاختبارات لقياس وتقييم مستوي الناشئين وكانت علي النحو التالي:
* الاختبارات البدنية (إختبارات الرشاقة):
• إختبار الجري الزجزاجي.
• إختبار المحطات.
• إختبار الجري الزجزاجي بين المضارب.
* اختبارات الرشاقة للأداءات المهارية الهجومية:
- أختبارات الرشاقة للمحاورة.
- أختبارات الرشاقة لدفع الكرة.
- أختبارات الرشاقة لغرف الكرة.
- أختبارات الرشاقة لكنس الكرة.
- أختبارات الرشاقة لضرب الكرة بالوجه المسطح مرفق رقم (2- ب).
المعالاجات الاحصائية:
تم الاستعانة بالبرنامج الإحصائي SPSS الإصدار 23.00 في إجراء المعاملات الإحصائية
8- المتوسط والانحراف المعياري
9- معامل لوش لصدق المحتوى ويحسب كالآتي:
معامل لوش لصدق المحتوى = عدد الخبراء الموافقون – (عدد الخبراء÷2)
(عدد الخبراء÷2)
10- معامل ارتباط سبيرمان
11- معامل ثبات ألفا لكرونباخ
12- اختبار شابيرو ويلك للتأكد من اعتدالية التوزيع (تجانس عينة البحث) في المتغيرات الأساسية ومتغيرات البحث.
13- اختبار فريدمان اللابارامتري للمقارنة بين قياسات متكررة لنفس العينة.
14- حجم الأثر Kendall W وكلما اقتربت قيمة هذا المعامل من الواحد الصحيح كلما ازداد حجم الأثر.