Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤية منهجية مُقترحة لتطبيق التربية الإعلامية على طُلاب الجامعة المُتخصصين وأثرها على جودة إنتاجهُم للرسائل الإعلامية /
المؤلف
محمد، أحمد جمال حسن.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد جمال حسن محمد
مشرف / ثريا أحمد البدوي
مشرف / أشرف رجب عطا علي
مناقش / حنفى حيدر امين
مناقش / فؤاد عبدالمنعم البكرى
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
264 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر تطبيق رؤية منهجية مُقترحة للتربية الإعلامية على جودة إنتاج الطُلاب المُتخصصين للرسائل الإعلامية، ويُعد البحث من البحوث التطويرية؛ لذا اعتمد البحث الحالي على المنهج المُختلط ”Mixed Methods“ مُستخدمًا أسلوب التحليل المنطقي المُدعم بالنتائج التي توضح الأفكار المطروحة، من خلال المناهج الآتية: التحليل البعدي لبحوث ودراسات التربية الإعلامية، والوصفي المسحي لتشخيص واقع التربية الإعلامية بالجامعات المصرية، والوصفي الوثائقي بمدخل “George Bereday” للمُقارنة بين أبرز التجارُب العالمية، والتحليل المُستقبلي “Prospective Analysis” مُتمثلاً في أسلوب دلفاي بهدف استجلاء الأمثل ووصولاً لطرح رؤية منهجية للتربية الإعلامية، والمنهج شبه التجريبي لدراسة أثر تطبيق التربية الإعلامية – الرؤية المنهجية المُقترحة - على جودة إنتاج الطُلاب المُتخصصين للرسائل الإعلامية، وتكونت مجموعة البحث من (64) طالبًا من طُلاب الفرقة الرابعة بقسم الإعلام التربوي بكُلية التربية النوعية جامعة المنيا، وتمثلت أدوات البحث في: أدوات جمع البيانات، ومادة المُعالجة التجريبية، وأداتي قياس، الأول- اختبار معرفي لبنية مهارات التربية الإعلامية، بينما الثاني- بطاقة تقييم جودة إنتاج الرسائل الإعلامية التي قام الطُلاب المُتخصصين بإنتاجها. وقد توصل البحث لمجموعة من النتائج، أهمها:
 هناك قصورًا واضحًا في مُستوى تفعيل التربية الإعلامية في الجامعات المصرية.
 تُعدَّ التوعية الإعلامية الجيدة للمواطنين وتوظيفها لتحقيق مواطنه صالحة واعية ومسئولة لمُجتمع ديمُقراطي، هدف التربية الإعلامية الأنسب للجمهور المصري
 يتبلور مفهوم التربية الإعلامية ومحدداتها في إطار مهارات التربية الإعلامية.
 أثر كبير أحدثته الرؤية المنهجية المُقترحة في إكساب مجموعة البحث معارف ومهارات التربية الإعلامية.