Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
زمن الانتقال العصبي في علاقته بسرعة معالجة المعلومات وحل المشكلات لدى عينة من أطفال ضعف الانتباه وفرط الحركة والأسوياء /
المؤلف
منجـود، عـلا عـمـر عـبـد الحـليم.
هيئة الاعداد
باحث / جعـلا عـمـر عـبـد الحـليم منجـود
مشرف / محمد نجيب أحمد الصبوه
مشرف / حسن على حسن مسلم
مناقش / غادة محمد عبدالغفار
مناقش / عبدالمحسن ابراهيم
الموضوع
الأطفال، علم النفس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
199 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيًا لدى أطفال اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة مقارنة بنظرائهم من الأسوياء في زمن الانتقال العصبي، وسرعة المعالجة المعرفية للمعلومات، وحل المشكلات، والتعرف على إذا ما كان يمكن التنبؤ من زمن الانتقال العصبي بكل من سرعة المعالجة المعرفية للمعلومات، وحل المشكلات لدى أطفال ذوي أطفال اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة وكذلك لدى الأسوياء. تستخدم الدراسة الراهنة المنهج الارتباطي المقارن لدراسة العلاقة بين أداء الأفراد على اختبارات نفسية تقيم مختلف القدرات العقلية، وكذلك أدائهم على مهام معرفية أولية مستمدة من أطر تجريبية، ويطلق عليه المنحى الترابطي المعرفي؛ وذلك في محاولة الكشف عن الفروق بين أطفال اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة ونظرائهم من الأسوياء في زمن الانتقال العصبي وسرعة معالجة المعلومات وحل المشكلات، وكذلك التعرف على مدى إمكانية التنبؤ من زمن الانتقال العصبي بمعدل سرعة معالجة المعلومات وحل المشكلات لدى عينة مكونة من سبعين طفلًا ممن تراوح أعمارهم ما بين 7- 11 سنة؛ واشتملت العينة على 35 طفلًا من الذين شخصوا على أنهم من ذوي اضطراب الانتباه وفرط الحركة في مقابل 35 من الأطفال الأسوياء المتناظرون مع أفراد المجموعة الإكلينيكية في كل من (العمر، والنوع، والذكاء، واليد المفضلة، وقوة الإبصار، ومستوى التعليم، والمستوى الاقتصادي الاجتماعي). تم استخدام عدد من المهام والاختبارات وهى؛ مهام إلكترونية معرفية ومنها: مهمة زمن الانتقال العصبي لتقييم زمن الرجع الجاسئي، ومهمة ”ستروب” (الكلمة- اللون)، ومهمة ”بوسنر” لمضاهاة الحروف لتقييم سرعة معالجة المعلومات، هذا بالإضافة إلى اختبار التوجه نحو حل المشكلات، واختبار مهارة حل المشكلات الاجتماعية، واختبار الاستدلال الكمي اللفظي لتقييم حل المشكلات الاجتماعية والحسابية. النتائج أشارت إلى أنه لا توجد فروق دالّة بين مجموعتي الدراسة في زمن الانتقال العصبي، ولكن هناك فروق دالة بين مجموعتي الدراسة في كل من سرعة معالجة المعلومات، وحل المشكلات؛ حيث تشير النتائج إلى أنّ الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة كان لديهم بطء في معدل المعالجة، وضعف عام في قدرات ومهارات حل المشكلات الحسابية، والاجتماعية مقارنة بالأسوياء ونظرائهم، هذا وقد أشارت النتائج أيضًا إلى أنّه لا يمكن التنبؤ بسرعة معالجة المعلومات وحل المشكلات من خلال مؤشر زمن الانتقال العصبي.