Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Nurse Students’ Perception Regarding Role Transition at Faculty of Nursing Benha University /
المؤلف
Barak, Mona El-Tukhy Adly.
هيئة الاعداد
باحث / منى الطوخى عدلى براك
مشرف / رباب محمود حسن
مناقش / رحاب محمد رشاد ابراهيم
مناقش / امل احمد حسن
الموضوع
Nurse’s Role
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
105 p. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - إدارة التمريض
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 141

from 141

المستخلص

عرف انتقال الدور على انه عملية التحرك من مرحلة الى اخرى والتي يتبعها عادة تغيرات كبيرة في الأهداف والأدوار والمسؤوليات. يعتبر طالب التمريض احد افراد فريق الرعاية الصحية.من المتوقع منه ملاحظة المريض والتواصل معه والمشاركة فى رعايته باعتباره عضوفعال في الفريق الصحى. هناك العديد من العوامل التى تؤثر على ادراك طلاب التمريض لانتقال الدور مثل وجود بيئة عمل غير امنة, الصراع بين الادوار المختلفة, ووجود فجوة بين ماتم تدريسه فى الكلية وبيئة العمل الواقعية وكذلك الضغوط التى يتعرض لها طلاب التمريض.
الهدف من الدراسة :
وتهدف هذه الدراسة إلى تقييم إدراك طلاب التمريض فيما يتعلق بانتقال الدور بكلية التمريض- جامعة بنها.
طرق البحث :
استخدام التصميم الوصفى لتحقيق اهداف هذه الدراسة.
مكان الدراسة:
اقيمت هذه الدراسة فى كلية التمريض –جامعة بنها والتى تحتوى على ستة اقسام علمية وهى: تمريض باطنى وجراحى , تمريض اطفال, تمريض صحة الام والرضيع, تمريض صحة مجتمع, تمريض الصحة النفسية, واخيرا ادارة الخدمات التمريضية .
عينة الدراسة:
وتتالف عينة الدراسة من (193) طالب وطالبة تم اختيارهم عشوائيا من 370 طالب وطالبة يمثلون العدد الاجمالى للفرقة الرابعة للعام الجامعى 2016- 2017.
ادوات الدراسة:
تم استخدام اداتين لجمع البيانات. الأداة الأولى، استمارة استبيان لتقييم ادراك طلاب التمريض عن انتقال الدور. وتكونت من جزئين؛ الجزء الأول: خاص بجمع بالبيانات الشخصية للطلاب التمريض مثل (العمر، النوع ، الحالة الاجتماعية، ومكان الإقامة والمؤهل قبل الالتحاق بالكلية) .والجزء الثاني استمارة استبيان لتقييم ادراك الطلاب لدورهم الانتقالى, والتي تضمنت (28) فقرة، وتنقسم الى ثلاث بنود هي تجهيز الدور (6) عناصر,كفاءةالدور (9) عناصر,المنظمة والدعم (13) عنصر.
الأداة الثانية، واستمارة استبيان لتقييم العوامل التي تؤثر على انتقال الدور بين طلاب التمريض. واشتملت على (72) عنصر مقسمة إلى 8 افرع وهي : العوامل الشخصية (14عنصر) ، والعوامل الاجتماعية (4عناصر)، ، رضا الطلاب (5عناصر)، والعوامل التعليمية (9عناصر)، والعوامل التنظيمية ( 24عنصر) ,المستوى الدعم المتوقع(5عناصر) ، والمحاسبة المهنية والالتزام (9عناصر), عجز طاقم التمريض(2عنصر).
النتائج:
- اسفرت هذه الدراسة على النتائج الاتية:
• ان الغالبية العظمى من طلاب التمريض لديهم مستوى إدراك متوسط فيما يتعلق بالمنظمة والدعم، بينما كان اكثر من ثلث الطلبة لديهم مستوى إدراك منخفض فيما يتعلق بكفاءة الدور.
• الغالبية العظمى من طلاب التمريض لديهم إدراك متوسط نحو العوامل التنظيمية؛ ولكن أكثر من نصف طلاب التمريض لديهم ادراك مرتفع نحو العوامل التي تؤثر على انتقال الدور فيما يتعلق بعجز طاقم التمريض والمساءلة المهنية والالتزام .
• كان هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين العمر والجنس لطلاب التمريض و مستوى ادراكهم .