Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين خرائط العقل والمتشابهات لتنمية الوعى الأثري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
شـــــرابي, أحــــمد رجب محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحــــمد رجب محمد شـــــرابي
مشرف / فايزة احمد الحسيني
مشرف / فاطمه حجاجي احمد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
354 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 354

from 354

المستخلص

مشكلة البحث وأسئلته
تلخصت مشكلة البحث فيما يلي:
إنخفاض مستوي الوعى الأثري لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وللتصدي لهذه المشكله حاول البحث الكشف عن فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على الدمج بين خرائط العقل والمتشابهات في تنمية الوعى الأثري من خلال تدريس وحدة تاريخ مصر عبر العصور القديمة للصف الأول الإعدادي ، لذلك يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
ما فاعلية استراتيجية مقترحة قائمه على الدمج بين خرائط العقل والمتشابهات لتنمية الوعى الأثري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
وتفرع من السؤال الرئيسي مجموعه الأسئلة الفرعية التالية :
1. ما أبعاد الوعى الأثري المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
2. ما أسس الاستراتيجية المقترحة القائمة على الدمج بين خرائط العقل والمتشابهات لتنمية الوعي الأثري لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
3. ما التصور المقترح القائم على الدمج بين خرائط العقل والمتشابهات لتنمية الوعى الأثري لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
4. ما فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على الدمج بين خرائط العقل والمتشابهات في تنمية أبعاد الوعى الأثري (المعرفية – الوجدانية – المهارية) لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
فروض البحث :
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0٫05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0٫05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي الأثري لصالح التطبيق البعدي.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0٫05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مواقف الوعى الأثري لصالح التطبيق البعدي.
4. تحقق الاستراتيجية المقترحة القائمة على الدمج بين خرائط العقل والمتشابهات مستوى مناسب من الفاعلية لتنمية الوعى الأثري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى ما يلي:
- اعداد استراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين خرائط العقل والمتشابهات لتنمية الوعى الأثري لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
- الكشف عن فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين خرائط العقل والمتشابهات لتنمية الوعى الأثري لدى تلاميذ الصف الاول الإعدادي.
حدود البحث
التزم البحث بالحدود الاتية:
 مجموعه من(30) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف الاول الإعدادي بمدرسة المندورة الاعدادية إدارة دسوق التعليمية بمحافظة كفر الشيخ.
 وحدة تاريخ مصر عبر العصور القديمة في منهج الدراسات الاجتماعية (التاريخ) للصف الاول الاعدادي وفقا للاستراتيجية المقترحة القائمة على الدمج بين خرائط العقل والمتشابهات لتنمية الوعى الأثري .
 الفصل الدراسي الأول من العام 2017م/2018م.
 أبعاد الوعى الأثري (أهمية الأثار – الاعتزاز بالأثار – المحافظة على الأثار – متابعة الاكتشافات الأثرية الحديثة) وتتضمن (10) أبعاد فرعية.
أهمية البحث
تمثلت أهمية البحث النظرية في أنه قدم إطارا نظريا عن :
- مخططي المناهج ومطوريها: قدم البحث الحالي تصورا لتخطيط وتنفيذ منهج التاريخ في ضوء استراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين خرائط العقل والمتشابهات لتنمية الوعي الأثري، يمكن الاستفادة منه في تخطيط المناهج في مراحل دراسية مختلفة مما يساعد في تطوير المادة وتنظيمها وفقا للاتجاهات التربوية الحديثة.
وتمثلت الأهمية التطبيقية لكل من:
- المعلمين: قدم البحث الحالي نماذج تطبيقية ودليل للمعلم لكيفية استخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة علي الدمج بين خرائط العقل والمتشابهات مما يساعد في تطوير ” أدائهم التدريسي”.
- التلاميذ: ساعد التلاميذ بمعارف ومفاهيم وحقائق وانشطة مرتبطة بالوعى الأثري.
- الباحثين: قدم مجموعة من المقترحات للبحوث التي تتناول خرائط العقل و المتشابهات وأبعاد الوعى الأثري والتي قد تفتح مجالا لبحوث أخرى في هذا المجال.
منهج البحث
تم إجراء البحث الحالي وخطواته وفقا لمنهجين:
1. المنهج الوصفي التحليلي : وذلك فيما يتعلق بمراجعة ووصف وتحليل الادبيات التربوية والدراسات السابقة التي تناولت متغيرات البحث الحالي وهي (خرائط العقل والمتشابهات والوعى الأثري)
2. المنهج التجريبي: وذلك فيما يتعلق بتجربة البحث وضبط متغيراته وتم الاستعانة بالتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة لتحديد فاعلية الوحدة المعاد تصميمها بالاستراتيجية المقترحة القائمة على الدمج بين خرائط العقل والمتشابهات لتنمية الوعى الأثري لدى التلاميذ مجموعة البحث.
أدوات البحث:
 أدوات معالجة تجريبية:
- دليل المعلم في ضوءالاستراتيجية المقترحة القائمة على الدمج بين خرائط العقل والمتشابهات(إعداد الباحث).
- كتيب نشاط التلميذ ) إعداد الباحث (.
 أدوات القياس :
- اختبار تحصيلي(إعداد الباحث).
- مقياس الوعى الأثري(إعداد الباحث).
- اختبار مواقف وعى أثري(إعداد الباحث).
إجراءات البحث :
للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من الفروض إتبع الباحث ما يلى:
أولا: الإطلاع على الأدبيات والدراسات العربية والأجنبية السابقة ذات الصلة بخرائط العقل والمتشابهات والوعى الأثري والاطلاع على خصائص تلاميذ المرحلة الإعدادية وأهداف تدريس مادة التاريخ للمرحلة الإعدادية والاستفادة منها في إعداد الدراسة النظرية اللازمة لتصميم الاستراتيجية المقترحة وإعداد قائمة لأبعاد الوعى الأثري(عرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيتها) والتي يمكن تنميتها لتلاميذ الصف الأول الإعدادي وكذلك الدراسة التجريبية.
ثانيا: إعداد الإطار النظري للبحث.
ثالثا: إعداد الاستراتيجية المقترحة القائمة على الدمج بين خرائط العقل والمتشابهات لتنمية الوعى الأثري.
رابعا: إعداد أدوات القياس وعرضها على مجموعة من المحكمين وتقنينها .
خامسا: إعادة صياغة وإثراء وحدة من مقرر التاريخ للصف الأول الإعدادي وفقا لإستراتيجية الدمج بين خرائط العقل والمتشابهات وإعداد المواد التجريبية وهى:
 إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة المختارة وفقا للاستراتيجية المقترحة.
 إعداد كتيب نشاط للتلميذ وفقا للاستراتيجية المقترحة.
سادسا: اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
سابعا: تطبيق أدوات القياس قبليا على مجموعة البحث.
ثامنا: تدريس الوحدة المختارة بالاستراتيجية المقترحة لمجموعة البحث.
تاسعا: تطبيق أدوات القياس بعديا على مجموعة البحث.
عاشرا: رصدت النتائج وتم تحليلها وتفسيرها وإجراء المعالجات الإحصائية في ضوء فروض البحث وأسئلته.
حادي عشر: تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.