الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الصمود النفسي والدافع للإنجاز والأمن النفسي, وإمكانية التنبؤ بالصمود النفسي من خلال أبعاد الدافع للإنجاز، وذلك لدى عينة تكونت من (160) طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا الوافدين بجامعة المنصورة، تتراوح أعمارهم ما بين (27-38) عامًا، بمتوسط عمري قدره (31,64) سنة وانحراف معياري قدره (±2,97)، وقد استُخدِم مقياس الصمود النفسي (إعداد: الباحثة) ومقياس الدافع للإنجاز (إعداد: الباحثة)، ومقياس الأمن النفسي (إعداد: الباحثة)، أوضحت نتائج الدراسة أنه توجد علاقة دالة إحصائية بين الصمود النفسي والدافع للإنجاز ”الأبعاد والدرجة الكلية” لدى عينة الدراسة، كما توجد علاقة دالة إحصائيًا بين الصمود النفسي والأمن النفسي ”الأبعاد والدرجة الكلية” لدى عينة الدراسة، يوجد فرق إحصائي دالٍ بين متوسطى درجات الطلاب، والطالبات فى الصمود النفسي ”الأبعاد والدرجة الكلية، يوجد تأثير دالٍ إحصائيًا لمتغير التخصص في اتجاه طلاب الأقسام العلمية، بينما لا يوجد تأثير دالٍ إحصائيًا لكل من مدة الإقامة والجنسية على مقياس الصمود النفسي، يُمكن التنبؤ بالصمود النفسي من خلال درجات الطلاب على أبعاد مقياس الدافع للإنجاز وقد خرجت الباحثة ببعض. |