Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام الخطاب المسرحي في تنمية القيم والمدافعة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية(نماذج مختارة من الشعر والنثر المسرحي)/
المؤلف
عبد المقصود, أحمد أسامة صلاح.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد أسامة صلاح عبد المقصود
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مشرف / محمد على سلامه
مشرف / عبد المعطي صالح عبد المعطي
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
265 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

سعت الدراسة إلي الحالية إلي تعرف مدى فاعلية استخدام الخطاب المسرحي في تنمية القيم والمدافعة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال ( نماذج مختارة من الشعر والنثر المسرحي )
المشكلة البحثية
تتمثل في وجود قصور لدي طلاب المرحلة الثانوية نحو القيم البيئية ومدي الحاجة إلي تنميتها وأيضا وجود قصور لدى الطلاب في مهارات المدافعة البيئية لدى طلاب هذه المرحلة.
اسئلة الدراسة
في محاولة الدراسة الحالية الإجابة علي السؤال الرئيس التالي:
- ما فاعلية استخدام الخطاب المسرحي في تنمية القيم والمدافعة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية :
س1- ما القيم البيئية الواجب تنميتها لطلاب المرحلة الثانوية ؟
س2- ما مهارات المدافعة البيئية الواجب إكسابها لطلاب المرحلة الثانوية ؟
س3- ما مدى توافر القيم البيئية والمدافعة البيئية في النماذج المسرحية المختارة ؟
س4- ما صورة الخطاب الشعري القائم علي استخدام المسرحيات (الشعرية والنثرية) في تنمية القيم والمدافعة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
س5 – ما فاعلية الخطاب الشعري القائم علي استخدام المسرحيات (الشعرية والنثرية) في تنمية القيم والمدافعة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
ثالثا - فروض الدراسة :
في ضوء مشكلة الدراسة وتساؤلاتها تحاول الدراسة الحالية التأكد من صدق الفروض التالية :
1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلاب مجموعة الدراسة في مقياس القيم البيئية وأبعاده الفرعية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب مجموعة الدراسة في (بطاقة ملاحظة مهارات المدافعة البيئية) قبل التطبيق وبعده لصالح التطبيق البعدي.
رابعا - حدود الدراسة:
سيقتصر هذا البحث علي الحدود التالية:
1-الحدود البشرية :- تتكون عينة البحث من عدد ستين طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية.
2- الحدود الجغرافية :- مدرسة إنصاف سري الثانوية للبنات – مدرسة القبة الثانوية للبنين– إدارة الزيتون التعليمية - محافظة القاهرة .
3- الحدود الزمنية :- اقتصرت الدراسة علي النصف الثاني للعام الدراسي 2015/2016 م
أ‌- المفاهيم الخاصة بالقيم والمدافعة البيئية والتي حظيت بنسبة 80% فأكثر من المحكمين.
ب‌- نماذج من المسرحيات الشعرية والنثرية المقدمة باللغة الفصحي للأدباء المصريين.
خامسا - إجراءات الدراسة:
للإجابة علي أسئلة الدراسة قام الباحث بالخطوات التالية:
1- فحص وتحليل للبحوث والدراسات السابقة التي تناولت باهتمام القيم البيئية، والمدافعة البيئية.
2- إجراء دراسة نظرية عن القيم البيئية، والمدافعة البيئية، والمحاور المتعلقة بهما وصفات الشخص المتصف بهذة القيم ، وصفات المدافع البيئي.
3- إعداد إجراءات الدراسة وتشمل:
أ‌- بناء قائمة القيم البيئية التي يمكن تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية.
ب - بناء العرض المسرحي المقترح وذلك عن طريق:
 الاطلاع علي المراجع العلمية والمتمثلة في الدراسات والبحوث السابقة.
 إعداد قائمة ( المسرحيات ) لتضمينها القيم البيئية. والمدافعة البيئية .
 بناء بطاقة ملاحظة لقياس مهارات المدافعة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
4- إعداد أدوات الدراسة: وذلك علي النحو التالي:
1- بناء مقياس في القيم البيئية والتأكد من صدقه وثباته.
2- بناء مقياس المدافعة البيئية والتأكد من صدقه وثباته.
5- التصميم التجريبي للدراسة:
 اختيار مجموعة العمل المسرحي من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمحافظة القاهرة.
 إجراء التطبيق القبلي لأدوات البحث.
 إجراء العرض المسرحي للطلاب.
 إجراء التطبيق البعدي لأدوات البحث.
 حصر نتائج التطبيقين القبلي والبعدي.
6- المعالجات الإحصائية للبيانات للتوصل إلي النتائج وتفسيرها ومناقشة فروض الدراسة.
سادسا - أهمية الدراسة :
ترجع أهمية الدراسة الحالي إلى مدى استفادة الفئات التالية منه :
خبراء تطوير المناهج: وذلك من خلال وضع هذا الإطار العام أمام مخططي المناهج في المرحلة الثانوية ، للاستفادة منه في بناء وتطوير ووضع أنشطة تتضمن القيم البيئية و المدافعة البيئية لتحقيق بعض أهداف التربية البيئية.
القائمين علي إعداد البرامج التدريبية: وذلك من خلال إعداد البرامج التدريبية لمعلمي المرحلة الثانوية وضرورة تدريبهم علي كيفية تصميم المسرحيات التي تسهم في اكسابهم الكثير من الأنساق القيمية ومهارات المدافعة البيئية الأمر الذي قد يفيد في إعداد أنشطتهم التدريبية.
المعلمين : وذلك من خلال استخدامهم وسائط تعليمية جديدة مثل ( مسرح العرائس – المسرح المدرسي) والتي تساعد علي مشاركة الطلاب وايجابيتهم في عملية التعلم حتى يكون لها مردود عملي.
الطلاب: وذلك من خلال استفادتهم من العرض المسرحي ، وفاعليته في تنمية القيم والمدافعة البيئية لديهم. وتقديم القدوة والنموذج الذي يحتذى به في الحياة العامة.
الباحثين: وذلك من خلال ما تقدمه الدراسة الحالية من أدوات قياس.
سابعا - أهداف الدراسة :
يهدف البحث الحالي إلى:
1- تنمية بعض القيم البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال الخطاب المسرحي.
2- تنمية بعض مهارات المدافعة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال الخطاب المسرحي.
توصيات البحث :
فى ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج يمكن تقديم التوصيات التالية:
• الاستفادة من الخطاب المسرحي في تنمية المخرجات الوجدانية للتربية البيئية .
• تطبيق البرنامج باستخدام مسرحيات أخري كي يساهم في تنمية القيم البيئية لدي فئة أكبر .
• إعادة النظر في محتوى المسرحيات التي تقدم للطلاب بحيث تتضيمن قيم بيئية أخري .
• أن يكون إكساب الطالب مهارات المدافعة البيئية مقصوداً ومخطط له من قبل واضعي المناهج التعليمية.