Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح للتنمية المهنية لمعلمي التعليم التجاري في ضوء احتياجاتهم التدريبية وقياس أثره على تحسين أدائهم التدريسي وتحصيل طلابهم /
المؤلف
حاتم، أمل أبو بكر حمد.
هيئة الاعداد
باحث / أمل أبوبكر حمد حاتم
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / عزة محمد عبد السميع
مناقش / أبواليزيد الصاوى العسوى
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
327ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 327

from 327

المستخلص

مستخلص البحث
برنامج مقترح للتنمية المهنية لمعلمي التعليم التجاري في ضوء احتياجاتهم التدريبية وقياس أثره على تحسين أدائهم التدريسي وتحصيل طلابهم.
اسم الباحثة: أمل أبوبكر حمد حاتم
هدف البحث إلى بناءبرنامج تدريبي مقترح لمعلمي التعليم التجاري في ضوء احتياجاتهم التدريبية وقياس أثره على تحسين تحصيلهم المعرفي وأدائهم التدريسي وتحصيل طلابهم.
واعتمد البحث على المنهج التجريبي( ذو المجموعة الواحدة)، ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد الاحتياجات التدريبية عن طريق استبيان مكون من جزأين، الجزء الأول يتضمن: احتياجات تربوية بعدد(29) احتياجًا، والجزء الثاني يتضمن: احتياجات تخصصية بعدد(30) احتياجًا وطبق هذا الاستبيان على مجموعة البحث وعددهم (40) معلم رياضة مالية وإحصاء فى محافظات (القاهرة، الجيزة، الغربية،المنوفية) ، وتم بناء برنامج التنمية المهنية المقترح مكونًا من 14 موديول تعليمي، وتم إعداد اختبار تحصيلى معرفى للمعلمين مكونًا من 6 أجزاء لكل موديول جزءًا، كما تم إعداد بطاقة تقييم الأداء التدريسي للمعلمين وإعداد اختبارين تحصيليين للطلاب مجموعة البحث وعددهم (240 ) طالباً فى نفس المحافظات سابقة الذكر فى الرياضة المالية والإحصاء،وطبقت هذه الأدوات قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح، وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات معلمي الرياضة المالية والإحصاء فى القياسين القبلى والبعدى لكل جزء من أجزاء الاختبار التحصيلى المعرفى لصالح القياس البعدى.
2. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات معلمي الرياضة المالية والاحصاء فى القياسين القبلى والبعدى لكل جزء من أجزاء بطاقة تقييم الأداء التدريسى لصالح القياس البعدى.
3. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى القياسين القبلى والبعدى فى اختبار الرياضة المالية لصالح القياس البعدى.
4. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى القياسين القبلى والبعدى فى اختبار الإحصاء لصالح القياس البعدى.