الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث التعرف إلى أثر تصميم بيئة افتراضية قائمة على الدمج بين التعلم النشط وتطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle لدى طلاب كلية التربية، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج شبه التجريبي في تنفيذ إجراءات تجربة البحث.تكونت عينة البحث من (30) طالباً وطالبة تم اختيارهم بشكل عشوائي من كلية التربية في جامعة مؤتة الأردنية، واشتملت أدوات البحث على اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle،وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكترونيMoodle.وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البيئة الافتراضية القائمة على الدمج بين التعلم النشط وتطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية مهارات طلاب كلية التربية على استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle،كما توصلت نتائجها إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle لدى طلاب كلية التربية لصالح التطبيق البعدي، وأيضاً وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle لدى طلاب كلية التربية لصالح التطبيق البعدي، وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها ضرورة العمل على توظيف تطبيقات جوجل التفاعلية واستراتيجية التعلم الإلكتروني التشاركي في البيئات الافتراضية، والعمل على تنمية مهارات استخدام أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني لدى الفئات المختلفة من القائمين على العملية التعليمية،نظرًا لأهميتها في ظل تطورات العصر ومستحدثاته التكنولوجية، وأوصى الباحث بإجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بالبيئات الافتراضية القائمة على الدمج بين استراتيجيات التعلم النشط وتطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية المهرات المختلفة،والعمل على الاستفادة من الخدمات التي توفرها تطبيقات جوجل في العملية التعليمية. |