Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستراتيجية التعلم التعاوني عبر الإنترنت في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
رزق، عبدالمنعم رياض عطاالله.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالمنعم رياض عطاالله رزق
مشرف / إبراهيم أحمد محمد بهلول
مشرف / صفاء عبدالله ابوزيد عامر
مشرف / ريهام محمد أحمد محمد الغول
مناقش / إبراهيم محمد أحمد على
مناقش / مروان أحمد محمد السمان
الموضوع
التعليم التعاوني. الفهم القرائي - دراسة وتعليم (ثانوي) القراءة - دراسة وتعليم (ثانوي) التعليم الإلكتروني. تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (403 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
01/09/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 403

from 403

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى قياس فعالية إستراتيجية التعلم التعاوني عبر الإنترنت (اللقاءات) في تنمية مهارات الفهم القرائي التذوقي والإبداعي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. استلزم ذلك الاطلاع على الدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي؛ وذلك بهدف التوصل إلى الأسس الفلسفية التي تقوم عليها البحث الحالي، وأيضا التوصل إلى قائمة بمهارات الفهم القرائي التذوقي والإبداعي المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي. وقد تم عرض أدوات الدراسة وإجراءاتها كما يلى: إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي التذوقي والإبداعي المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي. إعداد دليل المعلم لتطبيق إستراتيجية التعلم التعاوني عبرالإنترنت في تدريس موضوعات النصوص الأدبية . تصميم موقع إلكتروني يضم نظام ”مودلMoodle” بداحله لنشر وإدارة المحتوى الإلكتروني، وأداة التواصل والتحرير الاجتماعى ” الويكى Wiki”. إعداد الباحث اختبار قياس مدى توافر مهارات الفهم القرائيالتذوقي والإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية. اختيار عينة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوي، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداها تجريبية، والأخرى ضابطة. تطبيق اختبار قياس مدى توافر مهارات الفهم القرائي التذوقي والإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقا قبليا، ثم تدريس الموضوعات المقرر دراستها عبر البحثالحالى لطلاب المجموعة التجريبية بتطبيق إستراتيجية التعلم التعاوني عبر الإنترنت، ولطلاب المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختبار قياس مدى توافر مهارات الفهم القرائي التذوقي والإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقا بعديا. إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: ثبوت فعالية إستراتيجية التعلم التعاوني عبر الإنترنت في تنمية مهارات الفهم القرائي التذوقي والإبداعي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.قدم البحث الحالى في النهاية عددا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.