Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب وجماليات المكملات المعدنية في مجال التأثيث المعاصر:
المؤلف
الخالدي، آمال خلف.
هيئة الاعداد
باحث / مال خلف الخالدي
مشرف / حمد حلمي حامد
مشرف / إنجي صابـر.
مناقش / حمد حلمي حامد
الموضوع
المعادن. المعادن زخرفة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
236 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

يتناول الفصل خطة البحث على مشكله البحث, وفروضها, واهميته البحث, وحدوده, ومنهجيته بالإضافة الى مصطلحات البحث و الدراسات المرتبطه.
الفصل الأول: مفهوم المكملات المعدنية في التأثيث المعاصر
تتعرض الدارسة في هذا الفصل إلى مفهوم المكملات المعدنية حيث يتم سرد تمهيد عن المعادن واهميته كحجر أساس لبناء الحضارة الحديثة , وازدياد احتياج الإنسان من المعادن مع تطور العصر , ثم تم عرض الأساليب الفنية وعلاقتها ببنائية الشكل , وتعريف الأساليب الفنية بمعناها الحديث , كما تم عرض نشأة وتطور المكملات المعدنية عبر العصور ( الفرعوني – الإسلامي ) , ثم تطرقت الدارسة إلى المعادن من حيث مصادرها , خواصوها و تصنيفها وعمليات استخلاصها , وفي النهاية أهمية الأثاث المعاصر ونشأته , سماته وتطوره , وأهم المدارس المختلفة للأثاث المعاصر وسماتها .
الفصل الثاني : دراسة تحليلية لاستخدام المعادن مكملات للتأثيث المعاصر
تناول الفصل أهم أساليب التصميم في المكملات المعدنية من حيث القواعد الجمالية , الوظيفية العلمية والعملية , ومراعاة الأغراض الإنسانية والتقنية والصحية والاقتصادية , ثم تم عرض مفهوم التصميم الزخرفي في المكملات المعدنية وتطوره عبر العصور ( الفرعوني – الإسلامي ) ومصادر تصميم الزخارف ( النباتية , الهندسية و الحيوانية ) وفي النهاية تم عرض الأساليب التشكيلية في المكملات المعدنية و الأساليب التكنولوجية الحديثة المستخدمة فى المكملات المعدنية .
الفصل الثالث: تصنيف المكملات المعدنية في مجال التأثيث المعاصر
تناول الفصل أعمال للمكملات المعدنية حيث تم تصنيفها كالتالي, الجانب الوظيفي وهو يعبر عن يعبر عن( النواحي الوظيفية – البنائية – الخامات المستخدمة) , الجانب الجمالي وهو يعبر عن القيمة الجمالية للمكمل المعدني ( اللون – الملمس ) , أما الجانب الرمزي فهو يعبر عن ( تنوع الأشكال والعناصر التعبيرية ) .
الفصل الرابع :النماذج التطبيقية للدارسة
تناول الفصل النماذج التطبيقية للدارسة من حيث , أولا الأهداف , حيث تم تصنيف الأعمال كالتالي أعمال تعتمد على تنظيم ( العناصر البنائية , العناصر التعبيرية , الخامات والوسائط التكنولوجية وأخيرا تنوع الاشكال ) ثانيا الإطار الفكري للأعمال, الدراسة النظرية للبحث ,والاتجاه الفني للأعمال , والإطار التقني للأعمال , والحدود التشكيلية , و تم عرض النماذج التطبيقية الافتراضية للدارسة ( الكنب , الدولاب , الكونسول , كرسي السجادة والنيش ) النماذج التطبيقية العملية ( وجه درج , رجل كرسي , ظهر كرسي , كرسي خردة ) .
***وأخيراَ تناولت الدارسة أهم النتائج وتوصيات البحث والمراجع باللغة العربية والاجنبية.