![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتناول الفصل خطة البحث على مشكله البحث, وفروضها, واهميته البحث, وحدوده, ومنهجيته بالإضافة الى مصطلحات البحث و الدراسات المرتبطه. الفصل الأول: مفهوم المكملات المعدنية في التأثيث المعاصر تتعرض الدارسة في هذا الفصل إلى مفهوم المكملات المعدنية حيث يتم سرد تمهيد عن المعادن واهميته كحجر أساس لبناء الحضارة الحديثة , وازدياد احتياج الإنسان من المعادن مع تطور العصر , ثم تم عرض الأساليب الفنية وعلاقتها ببنائية الشكل , وتعريف الأساليب الفنية بمعناها الحديث , كما تم عرض نشأة وتطور المكملات المعدنية عبر العصور ( الفرعوني – الإسلامي ) , ثم تطرقت الدارسة إلى المعادن من حيث مصادرها , خواصوها و تصنيفها وعمليات استخلاصها , وفي النهاية أهمية الأثاث المعاصر ونشأته , سماته وتطوره , وأهم المدارس المختلفة للأثاث المعاصر وسماتها . الفصل الثاني : دراسة تحليلية لاستخدام المعادن مكملات للتأثيث المعاصر تناول الفصل أهم أساليب التصميم في المكملات المعدنية من حيث القواعد الجمالية , الوظيفية العلمية والعملية , ومراعاة الأغراض الإنسانية والتقنية والصحية والاقتصادية , ثم تم عرض مفهوم التصميم الزخرفي في المكملات المعدنية وتطوره عبر العصور ( الفرعوني – الإسلامي ) ومصادر تصميم الزخارف ( النباتية , الهندسية و الحيوانية ) وفي النهاية تم عرض الأساليب التشكيلية في المكملات المعدنية و الأساليب التكنولوجية الحديثة المستخدمة فى المكملات المعدنية . الفصل الثالث: تصنيف المكملات المعدنية في مجال التأثيث المعاصر تناول الفصل أعمال للمكملات المعدنية حيث تم تصنيفها كالتالي, الجانب الوظيفي وهو يعبر عن يعبر عن( النواحي الوظيفية – البنائية – الخامات المستخدمة) , الجانب الجمالي وهو يعبر عن القيمة الجمالية للمكمل المعدني ( اللون – الملمس ) , أما الجانب الرمزي فهو يعبر عن ( تنوع الأشكال والعناصر التعبيرية ) . الفصل الرابع :النماذج التطبيقية للدارسة تناول الفصل النماذج التطبيقية للدارسة من حيث , أولا الأهداف , حيث تم تصنيف الأعمال كالتالي أعمال تعتمد على تنظيم ( العناصر البنائية , العناصر التعبيرية , الخامات والوسائط التكنولوجية وأخيرا تنوع الاشكال ) ثانيا الإطار الفكري للأعمال, الدراسة النظرية للبحث ,والاتجاه الفني للأعمال , والإطار التقني للأعمال , والحدود التشكيلية , و تم عرض النماذج التطبيقية الافتراضية للدارسة ( الكنب , الدولاب , الكونسول , كرسي السجادة والنيش ) النماذج التطبيقية العملية ( وجه درج , رجل كرسي , ظهر كرسي , كرسي خردة ) . ***وأخيراَ تناولت الدارسة أهم النتائج وتوصيات البحث والمراجع باللغة العربية والاجنبية. |