Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
آراء سيبويه في كتاب التحرير والتنوير لمحمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور :
المؤلف
اشتيوي, أحمد عبدالجليل ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبدالجليل إبراهيم إشتيوي
مشرف / إبراهيم إبراهيم بركات
مناقش / محمد عبدالمجيد الطويل
مناقش / ندا الحسيني ندا
الموضوع
النحاة العرب. الأدباء المصريون.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
403 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
01/09/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 411

from 411

المستخلص

هذا البحث الموسوم بـ (آراء سيبويه في كتاب التحرير والتنوير) يهتم بعرض آراء سيبويه كما وردت في كتاب التحرير والتنوير لابن عاشور، ومناقشتها وتحليلها، ولا تخفى مكانة سيبويه النحوية، فهو من أوائل من دوّن في العربية، ويعد كتابه مصدرًا رئيسًا للعلماء في مختلف العلوم، وآراؤه كثيرة ومتعددة في كتب النحو واللغة وغيرها، وقد اعتمد عليه علماء النحو والصرف، وما زالوا يتداولون كتابه. ومن أهم الدوافع والأسباب لاختيار هذا الموضوع ما يأتي: مكانة سيبويه العلمية، فهو من أوائل من ألف في النحو والصرف والأصوات في كتابه الذي وصل إلينا. تفسير ابن عاشور المليء بآراء وأقوال العلماء. الربط بين هذه الدراسة وكتاب التحرير والتنوير في مادة تطبيقية لها يتيح فرصة كبيرة للوقوف على دقائق ولطائف النحو والصرف واللغة. الوصول من خلال هذه الدراسة إلى آراء سيبويه الموجودة في كتاب التحرير والتنوير وتوثيقها ومناقشتها. واعتمدت الدراسة في هذا البحث على المنهج الوصفي القائم على التحليل، فالدراسة تقوم على آراء سيبويه النحوية والصرفية التي تناولها ابن عاشور ومناقشتها، وكان العمل فيها حسب نسق محدد في جميع المسائل، متتبعًا الخطوات الآتية : عنونة المسألة بكتابة مختصر لها. ذكر نص المسألة كما ذكرها ابن عاشور في التحرير والتنوير. تلخيص ما ذكره ابن عاشور في المسألة.\ توضيح رأي سيبويه، ومقارنته بآراء النحويين . توثيق رأي سيبويه من (الكتاب) ومطابقته مع نص كتاب التحرير والتنوير. استعراض رأي ابن عاشور وما جاء به من أدلة وآراء في المسألة. ستقصاء أقوال علماء اللغة في المسألة، ومحاولة ترجيح رأي مع بيان العلة في ذلك ما أمكن.- توضيح أوجه القراءات المتعلقة بمسائل آيات القراءات، ومناقشة ما فيها من توجيهات. توثيق الأقوال والمذاهب والأدلة معتمدًا على المصادر الأصلية ما أمكن.- مراعاة الترتيب الزمني لمصادر البحث.