![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract يهدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتحسين القدرة المؤسسية بكليات التربية باستخدام أسلوب ستة سيجما. واعتمد البحث على المنهج الوصفي وذلك من خلال التنظير لأسلوب ستة سيجما والمستوى التصنيفي للكليات المعتمدة بجامعة المنصورة والتطبيق الميداني بغرض توظيف هذا الأسلوب في تحسين القدرة المؤسسية داخلها. ومن خلال دراسة الإطار النظري والدراسة الميدانية توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج الخاصة بتحسين القدرة المؤسسية بكلية التربية جامعة المنصورة ومنها: كلية التربية جامعة المنصورة ليست بعيدة في معاييرها عن أسلوب ستة سيجما، تقف كلية التربية بالمنصورة عند مستوى قريب من ثلاثة سيجما حيث تقدر نسبة العيوب عنده ب (66800 ) لكل مليون عملية تعليمية بنسبة نجاح 93.32%، العديد من المنظمات التجارية والصناعية والطبية بالدول الأوربية مطبقة لأسلوب ستة سيجما وتعترف به كمنظومة، هناك بعض الدول العربية مطبقة لأسلوب ستة سيجما مثل جامعة الموصل بالعراق والمملكة العربية السعودية وغيرها. |