Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستخدام الخِرائط الذهنية الإلكترونية على تحسين التمييز البصري وبعض نواتج التعلّم لمهارة الإرسال المواجه من أعلى في الكرة الطائرة/
المؤلف
عبعوب، احمد عباس حسين.
هيئة الاعداد
باحث / احمد عباس حسين عبعوب
مشرف / ايزيس سامى
مشرف / نيفين فاروق
مشرف / نسيمة محمود
الموضوع
الكرة الطائرة - طرق التدريس .
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
104 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

يهدف هذا البحث الى :
1) بناء برنامـج تعليمي بإستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية لتعلّم مهارة الإرسال المواجه من أعلى في الكرة الطائرة لطلاب (الصف الأول المتوسط من المرحلة الثانوية).
2) التعرف على فعّالية البرنامـج التعليمي على كل من :
ج‌- التمييز البصري لمهارة الإرسال المواجه من أعلى في الكرة الطائرة .
ح‌- مستوى الأداء المهاري (الكمّي والكيفي) لمهارة الإرسال المواجه من أعلى في الكرة الطائرة
خ‌- التحصيل المعرفي لمهارة الإرسال المواجه من أعلى في الكرة الطائرة .
إستخدم الباحث المنهج التجريبي من خلال طريقة المجموعات المتكافئة بالإستعانة بمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بطريقة القياس القبلي– البعدي للمجموعتين وعلى عينة قوامها ( 60 طالباً ) قسمت بالتساوي الى مجموعتين كل مجموعة ( 30 طالباً ) من طلاب الصف الأول المتوسط من المرحلة الثانوية بمدرسة ثانوية العباس بمحافظة كربلاء بالعراق, وبإستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة أسفرت النتائج على أن إستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية كان ذو تاثير فعّال على تحسين التمييز البصري والأداء المهاري (الكمّي والكيفي) والتحصيل المعرفي لمهارة الإرسال المواجه من أعلى في الكرة الطائرة لدى المجموعة التجريبية أكثر من المجموعة الضابطة.
ويوصي الباحث بإستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية على تعلّم مهارة الإرسال المواجه من أعلى في الكرة الطائرة لطلاب الصف الأول المتوسط بمدرسة ثانوية العباس بمحافظة كربلاء بالعراق حيث أثبت فعاليته أكثر من الطريقة التقليدية.