![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى قياس فعالية برنامج قائم على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة والوسائط المتعددة في تحسين التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد في الرياضيات وخفض قلق الرياضيات لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بالأردن، وقد أعد الباحث برنامجا وكراسة الأنشطة وثلاث ادوات هي اختبار تحصيلي في وحدتي تحليل المقادير الجبرية والاقترانات التربيعية، اختبار لقياس التفكير الناقد في الرياضيات، مقياس قلق الرياضيات وتم اختيار عينة قصدية من طلاب الصف التاسع الأساسي بمدرسة راكين الثانوية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الكرك بالأردن وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية (30) طالبا ضابطة (30) طالبا وتم تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة وقد استغرق تطبيق البرنامج (16) أسبوعا تقريبا. وقد تم التوصل إلى النتائج الآتية : وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث الثلاث في كل من المستويات الفرعية والدرجة الكلية للاختبار التحصيلي، والمهارات الفرعية والدرجة الكلية لاختبار التفكير الناقد في الرياضيات, والابعاد الفرعية لمقياس قلق الرياضيات والدرجة الكلية وجميع هذه الفروق لصالح طلاب المجموعة التجريبية. |