Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة والوسائط المتعددة في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الناقد وخفض قلق الرياضيات لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بالأردن /
المؤلف
الحباشنة، عدنان خلف سفهان.
هيئة الاعداد
باحث / عدنان خلف سفهان الحباشنة
مشرف / محمد سويلم البسيوني
مشرف / رمضان صالح رمضان
مناقش / فريال عبده أبو ستة
مناقش / لطفي عمارة عمارة مخلوف
الموضوع
الوسائط المتعددة ( الرياضيات ) تقنية المعلومات. طرق التدريس - الأردن. التفكير - دراسة وتعليم (الإعدادي) - الأردن. الرياضيات - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
317 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/09/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 317

from 317

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فعالية برنامج قائم على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة والوسائط المتعددة في تحسين التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد في الرياضيات وخفض قلق الرياضيات لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بالأردن، وقد أعد الباحث برنامجا وكراسة الأنشطة وثلاث ادوات هي اختبار تحصيلي في وحدتي تحليل المقادير الجبرية والاقترانات التربيعية، اختبار لقياس التفكير الناقد في الرياضيات، مقياس قلق الرياضيات وتم اختيار عينة قصدية من طلاب الصف التاسع الأساسي بمدرسة راكين الثانوية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الكرك بالأردن وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية (30) طالبا ضابطة (30) طالبا وتم تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة وقد استغرق تطبيق البرنامج (16) أسبوعا تقريبا. وقد تم التوصل إلى النتائج الآتية : وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث الثلاث في كل من المستويات الفرعية والدرجة الكلية للاختبار التحصيلي، والمهارات الفرعية والدرجة الكلية لاختبار التفكير الناقد في الرياضيات, والابعاد الفرعية لمقياس قلق الرياضيات والدرجة الكلية وجميع هذه الفروق لصالح طلاب المجموعة التجريبية.