Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تأهيلي (بـدنـى - صحـى) للحد من الإصابات الرياضية لدى طلاب المدارس الرياضية /
المؤلف
منصـــور، عثمـــان عطيــة إبراهيــم.
هيئة الاعداد
باحث / عثمـــان عطيــة إبراهيــم منصـــور
مشرف / حســــــين درى أباظــــــــــة
مشرف / محمــــود فـــاروق
مناقش / محمـــــد عـــــودة خليـــــــــل
الموضوع
المدارس الرياضية. الاطفال جروح واصابات.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
148 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - المواد الصحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 148

from 148

المستخلص

المتقدمة بتقديم الخدمات المختلفة لأفراد شعبها على اختلاف أعمارهم حيث توفر لهم الرعاية الصحية وتنفق في ذلك الجهد والمال وهي على إدراك تام بأهمية هذا الأمر وتأثيره على أفراد المجتمع في تقدم المستوى الصحي لهم.
وتعتبر المدارس من أهم المؤسسات الاجتماعية ذات التأثير الطيب والتي يقع على عاتقها المسئولية نحو فئة كبيرة من أفراد المجتمع حيث تتعاون مع الأسرة في تربية الطفل ، لأن الأسرة لا تستطيع أحياناً أن تقوم بعملية التربية وحدها نظراً لانتشار الأمية بين الوالدين وضعف المستوى الثقافي والصحي لديهم ومن هنا يقع على عاتق المدرسة تنمية الفرد ونقل الثقافة من جيل لآخر بما فيها من الجوانب والخدمات الصحية المختلفة.
والتربية الصحية تعتبر ركناً أساسياً من أركان التربية العامة التي تهدف إلى تحقيق السلامة والكفاية النفسية والبدنية والاجتماعية والعقلية وكذلك حث المواطنين على ممارسة السلوك الصحي السليم وخصوصاً إذا ما أيقنا أن أغلب المشاكل الصحية المختلفة التي يعاني منها الإنسان تكون من صنع يديه فإذا ما توفرت الخدمات الصحية تكون لها تأثير على تعديل السلوك الصحي والحالة الصحية للأفراد داخل المجتمع.
وبالرغم من التقدم الهائل في مجال الطب الرياضي وبالتحديد في مجال الإصابات الرياضية واتخاذ جميع إجراءات عوامل الأمن والسلامة بقدر ما هو متاح في محاولة للحد من الإصابات إلا أننا نلاحظ ارتفاع نسبة حدوثها وبشكل مستمر بما يرجع ذلك للحماس الزاد من قبل اللاعبين أو لشدة المنافسة ومحاولة الفوز بالمراكز المتقدمة في المستويات الرياضية المختلفة مما يجعل اللاعبين أكثر عرضة للإصابة.
وعلى الرغم من أن الرياضة بصورتها النمطية قد سيطرت على برامج التربية البدنية المدرسية، إلا أن اللياقة البدنية عادة تعتبر الهدف الأساسي للتربية البدنية. وعلى الرغم من أن مناهج التربية البدنية بشكل عام تتضمن أهدافاً محدده تختص باللياقة البدنية يعتمد في تحقيقها بشكل كبير على المعلمين، إلا أن المعلمين يطبقونها بدرجات متفاوتة، وعلى أية حال فإن معظم المعلمين يضمنون حصصهم قدراً من اللياقة البدنية، فبعضهم يخصص دقائق قليلة لأنشطة اللياقة البدنية من كل درس، والبعض الأخر يعمل على المزج بين أنشطة اللياقة البدنية والأنشطة الرياضية أثناء التدريس، أما الصنف الأخير فإنه يخصص وحدات خاصة باللياقة البدنية تشتمل على اختبارات محددة ودورية لعناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة وعلى تطبيق المفاهيم ذات العلاقة باللياقة البدنية.
مما سبق يتضح مدى العلاقة الوثيقة بين مستوى كل من الصحة واللياقة البدنية ، وأهمية ممارسة النشاط البدني للارتقاء بها كما أن اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة تعني
” مقدرة الفرد في اختبارات تعبر عن حالته البدنية والصحية وهذه الاختبارات يمكن أن تعبر عن صحة الفرد ، وهذا ما يعكسه التوجه المعاصر لمفهوم اللياقة البدنية في وقتنا الحاضر المدعوم بالعديد من الدلائل والمؤشرات العملية.
وعليه فإن هذه الدراسة تعتبر من البحوث الوقائية التى يمكن أن تفيد المسئولين عن البرامج الرياضية الموجه لتلاميذ المدارس الرياضية للمحافظة عليهم الإصابات التى يتعرضون إليها خلال تنفيذ الأنشطة الرياضية وذلك بتصميم وإعداد تدريبات اللياقة البدنية المـرتبطة بالصحة وسوف تسعى الدراسة للتحقق من الفروض التي من شأنها أن تكشف عن كيفية إمكانية وضع برامج خاصة باللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لتلاميذ المدارس الرياضية وذلك من خلال دراسة تلك الفروض وتصميم البرامج التى تهدف لتحقيق ذلك، مع تحديد نموذج لتلك البرامج من خلال دروس التربية البدنية.
ومن خلال عمل الباحث كمدرب لياقة بدنية ببعض المراكز الرياضية لاحظ أن المدارس الرياضية تمثل قطاعاً كبيراً فى التربية الرياضية وأن طلابها يتعرضون للإصابات بصورة كبيرة ، الأمر الذى يشكل ضرورة الاهتمام بإعداد البرامج التى تحمى هؤلاء الطلاب من التعرض للإصابة باعتبارهم النواة الأساسية لتفريخ الأبطال الرياضيين لتدعيم المنتخبات القومية.
مما دعى الباحث للقيام بدراسته للتعرف على مدى تأثير البرنامج (بدنى-صحى) للإصابات الرياضية لدى طلاب المدارس الرياضية.
هـدف البحـــث :
يهدف البحث إلى الحد من الإصابات الرياضية لطلاب المدارس الرياضية وذلك من خلال ما يلي :
- تصميم برنامج تأهيلي(بدني–صحي)لبعض الإصابات الرياضية لطلاب المدارس الرياضية.
- التعرف على الجوانب الصحية لطلاب المدارس الرياضية.
فـروض البحـــث :
لتوجيه العمل داخل البحث وسعياً لتحقيق هدفه يفترض الباحث الفروض التالية:
1- يؤثر البرنامج المقترح تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً فى المستوى البدنى لطلاب المدارس (عينة البحث).
2- يؤثر البرنامج المقترح تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً فى المستوى الصحى لطلاب المدارس (عينة البحث).
3- يؤثر البرنامج المقترح تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً فى مُعدل التغير الحادث بين متوسطى قياسات (القبلية، البعدية) لمجموعتي البحث (التجريبية – الضابطة) فى المتغيرات (قيد البحث)
إجـــــراءات البحــــث :
منهـج البحث :
استخدم الباحث المنهج التجريبى التصميم القبلى – البعدى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وذلك لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة.
عينة البحث :
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بالمدرسة الإعدادية الرياضية بمدينة الزقازيق التابعة لإدارة شرق الزقازيق التعليمية للعام الدراسى 2016/2017 وقد اشتملت عينة البحث على عدد (117) تلميذا اختيروا عشوائيا من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بالمدرسة والبالغ عددهم (227) تلميذاً. استبعد الباحث عدد (27) تلميذاً لعدم انتظامهم ولوجود بعض المشكلات الصحية. وقد تم اختيار عدد (30) تلميذا للدراسات الاستطلاعية ، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية قوامها (60) تلميذاً قسموا إلى مجموعتين متساويتين قوام كل منهما (30) تلميذا.
3 وسائل وأدوات جمع البيانات :
للتحقق من أهداف البحث استخدم الباحث الأدوات والأجهزة التالية:
- المقابلات الشخصية :
- الأجهــزة.
- الاستمارات.
- الاختبارات.
تحديد متغيرات البحـــث :
- تحديد نوع الإصابات الرياضية :
قام الباحث بإعداد استمارة استبيان لاستطلاع رأي السادة الخبراء لتحديد النسبة المئوية لأكثر الإصابات الرياضية حدوثاً بين تلاميذ المدارس.
- تحديد الجوانب البدنية :
قام الباحث بعمل مسح مرجعي للمراجع والبحوث السابقة والتى اهتمت بتنمية الجوانب البدنية للمراحل السنية بصفة عامة والمرحلة السنية ”المرحلة الإعدادية” (قيد البحث) للحفاظ على الحالة البدنية لهم، وقد تم الوقوف على بعض المتغيرات البدنية التى تمثل نسبة كبيرة من عناصر اللياقة البدنية وهى:
- السرعة.
- الجلد العضلي.
- الشراقة.
- القدرة العضلية.
- القوة العضلية.
- الجلد الدوري التنفسي.
وهذه المتغيرات قد انحصرت فى بطارية اختبار (الشباب الأمريكي) والتى تعني بقياس الصفات البدنية للمرحلة السنية من (9-18) سنة، وقد تم تطبيقها على عينات كبيرة فى عدة محافظات داخل جمهورية مصر العربية.
- تحديد الجوانب الصحية:
فى ضوء ما قام السادة الخبراء بتحديده من إصابات قام الباحث بإعداد استمارة استبيان أخرى لاستطلاع رأي السادة الخبراء حول الأهداف الصحية للبرنامج المقترح وتم عرضها على الخبراء لتحديد مدى مناسبة الأهداف الصحية المقترحة والتى يمكن أن تحقق الجانب الصحي من البرنامج.
الإجراءات الإدارية والتنظيمية :
- الإجراءات الإدارية :
قام الباحث باتخاذ كافة الإجراءات الإدارية للحصول على موافقة السادة المسئولين عن المدرسة التى تم اختيارها لتطبيق وتنفيذ البرنامج على تلاميذ هذه المدرسة حيث تضمنت هذه الإجراءات:
• إخطار وموافقة السادة المسئولين ومدرسى التربية الرياضية بالمدرسة الإعدادية الرياضية ” إدارة شرق الزقازيق التعليمية”.
الإجراءات التنظيمية:
قام الباحث بإعداد وتجهيز الأدوات والأجهزة المستخدمة فى القياس مع التأكد من معايرتها قبل إستخدامها لتجنب أخطاء القياس، كما تم إعداد فناء المدرسة لإجراء القياسات به.
كما قام الباحث بعقد لقاء مع المساعدين وعددهم (3) مساعدين ممن لهم خبرة فى عمليات القياس وهم من خريجى كليات التربية الرياضية ويعملون مدرسين تربية رياضية بنفس المدرسة لتبصيرهم بأهداف البحث وتدريبهم على كيفية إجراء القياسات وأداء نماذج للتلاميذ قبل عملية القياس وكيفية تسجيل الدرجات وحساب الأزمنة وكيفية التسجيل فى البطاقات المعدة لذلك وكذلك تم إمدادهم بالمعارف والمعلومات اللازمة للإجابة عن أي استفسارات أو أسئلة قد توجه إليهم.
الدراسة الأساسية :
-القياسات القبلية :
تم إجراء القياسات القبلية للتلاميذ عينة البحث الأساسية فى الفترة من يوم/ الخميس 27/10/2016م. بمعاونة المساعدين حيث تم إجراء القياسات البدنية باستخدام وحدات بطارية اختبار الشباب الأمريكى.
تنفيذ البرنامج :
قام الباحث بتطبيق البرنامج المقترح على المجموعة التجريبية دون الضابطة وذلك فى الفترة من يوم الاثنين الموافق 31/10/2016م وحتى الثلاثاء 20/12/2016م.
وقد راعى الباحث عند تصميم وتنفيذ البرنامج مجموعة من الأسس وهى :
- أن يحقق البرنامج الهدف الذى وضع من أجله والمتمثل فى ”تنمية الصفات البدنية” التى تقي التلاميذ من التعرض للإصابات.
- أن تتناسب محتويات البرنامج مع قدرات التلاميذ وخصائص المرحلة السنية.
- أن يتسم البرنامج بالمرونة والتنوع فى المحتوى.
- التكامل بين أجزاء البرنامج.
- أن تعمل تمرينات البرنامج على تنمية الجسم بصورة شاملة.
- راعى الباحث الفروق الفردية عند تصميم البرنامج.
- تكليف المساعدين بالتواجد لمتابعة أداء التلاميذ وأداء نموذج للأداء السليم وتصحيح الأخطاء أولاً بأول.
- مدة البرنامج ” 12 ” أسبوعا بواقع وحدتين تدريبيتين إسبوعيا وكان التدريب يومى (الأحد - الخميس) من كل أسبوع وزمن الوحدة التدريبية (45) ق.
- قام الباحث باستخدام طريقة التدريب الفترى مرتفع الشدة ، منخفض الشدة.
القياسات البعدية :
بعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج المقترح على المجموعة التجريبية فقط ، قام الباحث بإجراء القياسات البعدية وذلك فى الفترة من يوم الاثنين 19/12/2016 وحتى يوم الثلاثاء 20/12/2016م للمجموعتين التجريبية والضابطة، حيث اشتملت القياسات (المتغيرات البدنية والجانب الصحي) قيد البحث.
أسلوب التحليل الإحصائي :
استخدم الباحث البرنامج الإحصائى (SPSS) لمعالجة البيانات إحصائيا حيث تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية:
• المتوسط الحسابى.
• الإنحراف المعيارى.
• الوسيـــط.
• معامل الالتـواء.
• معامل الارتباط البسيط لبيرسون.
• اختبــــار ”ت”.
• النسبة المئوية.
الاستخلاصات والتوصيات:
الاستخلاصات :
طبقا لما أشارت إليه نتائج المعالجة الإحصائية وفى ضوء أهداف وفروض البحث وفى حدود عينة البحث ، توصل الباحث للاستخلاصات التالية:
1- أن البرنامج المقترح للاصابات الرياضية يؤثر إيجابيا على تنمية جميع المتغيرات البدنية (السرعة – الجلد العضلي – الرشاقة – القدرة العضلية – القوة العضلية – الجلد الدوري التنفسي) لتلاميذ المرحلة الإعدادية الرياضية (قيد البحث).
2- أن البرنامج المقترح للاصابات الرياضية يؤثر إيجابيا على تنمية الجانب الصحي لتلاميذ المرحلة الإعدادية الرياضية (قيد البحث).
3- أن معدل التغير الحادث بين متوسطى القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين (الضابطة ، التجريبية) لصالح القياس البعدى فى جميع المتغيرات البدنية والجانب الصحي (قيد البحث).
4- أن معدل التغير الحادث بين متوسطى القياسات البعدية للمجموعتين (التجريبية ، الضابطة) لصالح المجموعة التجريبية فى جميع المتغيرات البدنية والجانب الصحي (قيد البحث).
ثانياً:التوصيــات :
فى ضوء مشكلة البحث وفروضه ونتائج التحليل الإحصائى واستنادا إلى الاستخلاصات وفى حدود عينة البحث يوصى الباحث بما يلى:
1- استخدام البرنامج المقترح للجوانب (البدنية – الصحية) لما له من تأثير إيجابي على النواحي البدنية (السرعة – الجلد العضلي – الرشاقة – القدرة العضلية – القوة العضلية – الجلد الدوري التنفسي) فى جميع المؤسسات التربوية كوسيلة هامة للوقاية من الإصابات وإعداد النشء وتنمية الصفات البدنية ومفهوم الوعي الصحي بالإصابات الرياضية.
2- تقديم البرنامج المقترح للقائمين على وضع مناهج التربية الرياضية ولمدرسى التربية الرياضية ولطلاب التربية العملية كنموذج لتنمية الجوانب البدنية والصحية لتلاميذ المدارس بصفة عامة والمدارس الرياضية بصفة خاصة.
3- الاهتمام بإجراء أبحاث أخرى مماثلة على مراحل سنية مختلفة استنادا على نتائج هذه الدراسة.