Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإسهام النسبي لمكونات الذكاء الانفعالي في جودة الحياة الوظيفية
لدى معلمي المرحلة الابتدائية /
المؤلف
عبدالحكيم، أحمد جمعة.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد جمعة عبد الحكيم جمعة
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / سحر فاروق عبد الجيد
مناقش / أسماء محمد السرسى
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
279ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/6/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحث: أحمد جمعة عبد الحكيم جمعة
عنوان الدراسة: الإسهام النسبي لمكونات الذكاء الانفعالي في جودة الحياة الوظيفية لدى معلمي
المرحلة الابتدائية
الدرجة العلمية: ماجستير
تخصص: علم نفس تعليمي
الإشراف: أ.د/ سناء محمد سليمان ــــــــــــــــ أ.م.د/ سحر فاروق عبد الجيد
الكلية: كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
الجامعة: عين شمس
التاريخ: 2018
هدفت الدراسة الراهنة إلى دراسة الإسهام النسبي للذكاء الانفعالي في التنبؤ بجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية .تكونت عينة الدراسة من (120) معلماً ومعلمة بالمرحلة الإبتدائية بالمدارس الحكومية بمحافظة بنى سويف.وللتحقق من فروض الدراسة تم تطبيق: قائمة نسبة الذكاء الوجدانى إعداد بار.أون. ( ترجمة وتقنين صفاء الاعسر وسحر فاروق 2001)، ومقياس جودة الحياة الوظيفية لدى معلمى المرحلة الإبتدائية:) إعداد الباحث)، واستمارة جمع بيانات شخصية واجتماعية عن معلمى المرحلة الإبتدائية :(إعداد الباحث). أسفرت الدراسة عن النتائج الاتية: 1- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الانفعالي وبين جودة الحياة الوظيفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية.2- يختلف الذكاء الانفعالي باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (الجنس –الحالة الاجتماعية- سنوات الخبرة) لدى معلمي المرحلة الابتدائية.3- تختلف جودة الحياة الوظيفية ومكوناتها باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (الجنس –الحالة الاجتماعية- سنوات الخبرة) لدى معلمي المرحلة الابتدائية.4- يمكن التنبؤ بجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية من خلال مكونات الذكاء الانفعالي .