الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى دراسة تقييم فعالية إدارة الوقت لدى العاملين بالإدارة العليا والإدارة الوسطى، بالمديرية العامة للشؤون الإدارية بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان، وقد اعتمد الباحث فى اختيار مفردات البحث على أسلوب المسح الشامل لكافة العاملين بالإدارة العليا والإدارة الوسطى حيث بلغ عددهم (200) مفردة. واستخدم الباحث قائمة استقصاء تم إعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات البحث، والتى تمثل أبعاد إدارة الوقت، كما استخدم الباحث معامل ألفا(Alpha) كرونباخ لحساب معاملي الثبات والصدق، واستخدم كلاً من اختبار مان ويتني، وكروسكال واليس للتحقق من صحة فروض البحث. وتوصل البحث لعدد من النتائج أهمها انخفاض فعالية إدارة الوقت بشكل عام لدى الإدارة العليا والإدارة الوسـطى، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات آراء الإدارة العليا وآراء الإدارة الوسطى حول أبعاد إدارة الوقت، فضلاً عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء فئات مجتمع البحث حول أبعاد إدارة الوقت ترجع لاختلاف العمر، المؤهل، عدد سنوات الخبرة. |