![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى دراسة أثر تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة على الأداء التنظيمي بالتطبيق على ديوان عام وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، وقد اعتمد الباحث فى تحديد مفردات البحث على أسلوب العينة العشوائية للعاملين، والتي بلغ عددها (340) مفردة.واستخدم الباحث قائمة استقصاء، تم إعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات البحث، والتي تمثل مبادئ إدارة الجودة الشاملة (متغير مستقل) والأداء التنظيمي (متغير تابع). واستخدم الباحث معامل ألفا (Alpha) كرونباخ لحساب معاملي الصدق والثبات، بينما استخدم كلاً من معامل الارتباط وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد للتحقق من صحة فروض البحث.وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج تمثلت فى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية ما بين تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة وأبعاد الأداء التنظيمي عند مستوى دلالة معنوية (0.05)، فضلاً عن وجود تأثير ذو دلالة معنوية لتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة على أبعاد الأداء التنظيمي عند مستوى دلالة معنوية (0.05). |