Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير أساليب التفكير لدى المعلم ومناخ حجرة الدراسة على التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
مرسي, حنان محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / حنان محمد محمود مرسي
مشرف / السيد أحمد محمود صقر
مشرف / سعدة أحمد إبراهيم أبوشقة
مناقش / نصرة محمد عبد المجيد جلجل
مناقش / محمد عبد السميع رزق
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
118 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
13/5/2018
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 118

from 118

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تـأثير أساليب التفكير المفضلة لدى المعلم ومناخ حجرة الدراسة على التفكير الإبتكاري لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، والكشف عن تأثير المتغيرات التالية: النوع، مستوى الخبرة، والمادة الدراسية على أساليب التفكير لدى المعلم ومناخ حجرة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (200) تلميذ وتلميذة بالصف الخامس الإبتدائي بإدارة سيدى سالم الإبتدائية، وعينة من المعلمين قوامها (20) معلم ومعلمة، وبإستخدام الأدوات التالية: إختبار أساليب التفكير لهاريسون وبرامسون إعداد/ مجدى حبيب ومقياس مناخ حجرة الدراسة لفلاندرز، ومقياس التفكير الإبتكاري لوليامز إعداد/ أحمد قنديل توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: وجود أساليب تفكير مفضلة لمعلمى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى تتمثل في أسلوب التفكير أحادى البعد حيث جاء التفكير التحليلى في المرتبة الأولى، ويليه أسلوب التفكير المثالى ويليه أسلوب التفكير الواقعى، ووجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين درجات عينة المعلمين على إختبار أساليب التفكير ودرجات عينة المعلمين على مقياس مناخ حجرة الدراسة فى أسلوب التفكير التركيبى وكلام المعلم المباشر، وأسلوب التفكيرالواقعى وكلام المعلم غير المباشر، وأسلوب التفكيرالتحليلى وكلام المعلم المباشر. وجود فروق دالة إحصائياً لتأثير مناخ حجرة الدراسة فى التفكير الإبتكارى لدى التلاميذ فيماعدا التحسين،وحب المغامرة، وتحدى الصعب الذى أتضح أنه لا يوجد تأثيرلمناح حجرة الدراسة عليهم لصالح كلام المعلم غير المباشر، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً لتأثير أساليب التفكير لدى المعلم فى التفكيرالإبتكارى لدى التلاميذ فيماعدا الأصالة والدرجة الكلية الذى أتضح أنه يوجد ثأثير لأساليب تفكير المعلم عليهم لصالح أسلوب التفكير التحليلى.
الكلمات المفتاحية : أساليب التفكير لدى المعلم، مناخ حجرة الدراسة، التفكير الإبتكارى.