![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تـأثير أساليب التفكير المفضلة لدى المعلم ومناخ حجرة الدراسة على التفكير الإبتكاري لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، والكشف عن تأثير المتغيرات التالية: النوع، مستوى الخبرة، والمادة الدراسية على أساليب التفكير لدى المعلم ومناخ حجرة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (200) تلميذ وتلميذة بالصف الخامس الإبتدائي بإدارة سيدى سالم الإبتدائية، وعينة من المعلمين قوامها (20) معلم ومعلمة، وبإستخدام الأدوات التالية: إختبار أساليب التفكير لهاريسون وبرامسون إعداد/ مجدى حبيب ومقياس مناخ حجرة الدراسة لفلاندرز، ومقياس التفكير الإبتكاري لوليامز إعداد/ أحمد قنديل توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: وجود أساليب تفكير مفضلة لمعلمى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى تتمثل في أسلوب التفكير أحادى البعد حيث جاء التفكير التحليلى في المرتبة الأولى، ويليه أسلوب التفكير المثالى ويليه أسلوب التفكير الواقعى، ووجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين درجات عينة المعلمين على إختبار أساليب التفكير ودرجات عينة المعلمين على مقياس مناخ حجرة الدراسة فى أسلوب التفكير التركيبى وكلام المعلم المباشر، وأسلوب التفكيرالواقعى وكلام المعلم غير المباشر، وأسلوب التفكيرالتحليلى وكلام المعلم المباشر. وجود فروق دالة إحصائياً لتأثير مناخ حجرة الدراسة فى التفكير الإبتكارى لدى التلاميذ فيماعدا التحسين،وحب المغامرة، وتحدى الصعب الذى أتضح أنه لا يوجد تأثيرلمناح حجرة الدراسة عليهم لصالح كلام المعلم غير المباشر، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً لتأثير أساليب التفكير لدى المعلم فى التفكيرالإبتكارى لدى التلاميذ فيماعدا الأصالة والدرجة الكلية الذى أتضح أنه يوجد ثأثير لأساليب تفكير المعلم عليهم لصالح أسلوب التفكير التحليلى. الكلمات المفتاحية : أساليب التفكير لدى المعلم، مناخ حجرة الدراسة، التفكير الإبتكارى. |