Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Enhancing Creativity and Change of Nursing Management Staff and It’s Influencing
on Their Performance at Benha
University Hospital /
المؤلف
Ebraheem, Shaimaa Mohammed Araby.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمد عربى إبراهيم
مشرف / جيهان محمد أحمد مصطفى
مشرف / هويدا حسن السيد محفوظ
مناقش / جيهان محمد أحمد مصطفى
الموضوع
Nursing services Administration. Nurse administrators.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
450 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - إدارة الخدمات التمريضية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 450

from 450

Abstract

شهدت منظمات الرعاية الصحية انتشارا للإبداع والتغيير فى العمل من أجل تحسين التشخيص والعلاج والرعاية الصحية ، فضلا عن كفاءة وفعالية تكاليف نظم الرعاية الصحية. ومصطلح الإبداع التمريضي يستخدم على نطاق واسع في جميع نواحى الرعاية التمريضية ومراجع الرعاية الصحية ، لعب أيضا الإبداع والتغيير دورا حيويا في نوعية الرعاية التمريضية.
إن أداء قادة التمريض يمثل أهمية كبيرة للمنظمة وذلك لتحقيق أهدافها ، حيث يعتبر القادة من الأسس الهامة للمنظمة التي قد تؤثر عليها إما إيجابيا أو سلبيا. ونظرا للتغيرات البيئية التي لا يمكن تجنبها، واجهت المنظمات اليوم تحديا للدعوة للتغييرات التي تؤثر على أداء هيئة التمريض. لذلك يجب على الإدارة العليا للتمريض التأكد من أخذ العوامل التي تؤثر على أداء هيئة التمريض في الإعتبار.
الهدف من الدراسة
تهدف هذه الدراسة إلى تعزيز الإبداع والتغيير لدى الهيئة الإدارية للتمريض وتأثيرهما على أدائهم بمستشفى بنها الجامعى ويمكن تحقيق هذا الهدف من خلال الأهداف التالية: تقييم المعلومات لدى الهيئة الإدارية للتمريض تجاه الإبداع والتغيير في عملهم وذلك خلال البرنامج التعليمى. تقييم أداء الهيئة الإدارية للتمريض فى عملهم تجاه الإبداع والتغيير وذلك خلال مراحل البرنامج. تقييم اتجاهات الهيئة الإدارية للتمريض تجاه الإبداع والتغيير في العمل وذلك خلال مراحل البرنامج. تقييم مستوى الإبداع لدى الهيئة الإدارية للتمريض في مكان العمل وذلك خلال مراحل البرنامج. تصميم برنامج تعليمي لتعزيز الإبداع والتغيير لدى الهيئة الإدارية للتمريض. تنفيذ برنامج تعليمي لتعزيز الإبداع والتغيير لدى الهيئة الإدارية للتمريض.
لتحقيق الهدف من هذه الدراسة تم صياغة فرضيات البحث واختبارها وهى أنه سوف يكون هناك تحسين في المعلومات والمهارات لدى الهيئة الإدارية للتمريض واتجاهاتهم نحو الإبداع والتغيير في العمل بعد تنفيذ البرنامج وسوف يكون له تأثير إيجابي على أدائهم فى العمل بمستشفى بنها الجامعى.
طرق وأدوات البحث
تصميم البحث: تصميم شبة تجريبي.
مكان الدراسة:
وقد أجريت هذة الدراسة فى جميع وحدات مستشفى بنها الجامعى التى تشتمل على (57) وحدة.

عينة البحث :
- الهيئة الإدارية للتمريض:
تكونت عينة البحث من (98) من الهيئة الإدارية للتمريض وتشتمل على (مديرة التمريض بالمستشفى، مساعدي مديرة التمريض ومشرفى ورؤساء الأقسام) التي تقوم بالأعمال الإدارية بالوحدة بشرط أن يكون لديهم أكثر من سنة خبرة في مكان عملهم.
أدوات البحث:
إستخدمت أربعة أدوات لجمع البيانات في الدراسة:-
- الأداة الأولى: إستمارة إستبيان المعلومات: تم تصميمها من خلال الباحث، استخدمت لتقييم معلومات الهيئة الإدارية للتمريض تجاه الإبداع والتغيير في العمل. وتكونت من جزئين : الجزء الأول يتضمن البيانات الشخصية عن عينة الدراسة مثل ( العمر، سنوات الخبرة، مستوى التعليم). والجزء الثاني , يتكون من (50) عنصر مختلف لتقييم معلومات الهيئة الإدارية للتمريض تجاه الإبداع والتغيير في العمل.
- الأداة الثانية: إستمارة ملاحظة أداء الهيئة الإدارية للتمريض اشتملت على (55) عنصر مقسمة إلى ثلاث بنود رئيسية :
أ‌- إدارة هيئة التمريض (37) عنصر تم تقسيمها إلى تعليم هيئة التمريض (10) عناصر، وتحسين مستوى هيئة التمريض (15) عنصر، الإشراف على هيئة التمريض (6) عناصر ، تقييم هيئة التمريض (6) عناصر.
ب‌- إدارة العناية بالمريض وتشمل على (11) عنصر.
ج- إدارة الوحدة وتشمل على (7) عناصر .
- الأداة الثالثة: تكونت من (78) عنصر مقسمة إلى بندين أولا إتجاهاتهم تجاه الإبداع (24) عنصر ، ثانيا إتجاهاتهم تجاه التغيير (54) عنصر .
- الأداة الرابعة : إستمارة إستبيان عن الإبداع لتقييم مستوى الإبداع لدى الهيئة الإدارية للتمريض فى العمل اشتملت على (59) عنصر مقسمة إلى خمسة بنود رئيسية أولا السمات العامة المميزة للشخصية (20) عنصر ، ثانيا درجة المرونة فى العمل (8) عناصر، ثالثا الحساسية لحل المشكلات (14) عنصر، رابعا الإحتفاظ بالإتجاه أو الهدف (11) عنصر، خامسا قبول المخاطرة فى العمل (6) عناصر. هذه الاستمارات استخدمت ثلاث مرات (قبل وبعد البرنامج مباشرة وفي المتابعة بعد ثلاثة أشهر من بدء البرنامج.
وفيما يلي النتائج الرئيسية للدراسة:-
• بلغ إجمالى عدد الهيئة الإدارية للتمريض فى عينة البحث (98) ، فقد أوضحت نتائج الدراسة أن أكثر من خمسين (42.9٪) منهم تتراوح أعمارهم بين 45 - < 55 عاما، ولوحظ أن معظمهم (92.9٪) الإناث، و (72.4) منهم متزوجات وبالنسبة لمستوى التعليم وجد أن معظمهم (62.2%) حاصلين على درجة البكالوريوس في التمريض، وأيضا بالنسبة لسنوات الخبرة إتضح أن (46.9٪) منهم لديه من 15 - < 30 سنة من الخبرة، أوضحت أيضا أن كلهم لم يسبق لهم حضور أى دورات تدريبية عن الإبداع والتغيير فى العمل.
• أوضحت النتائج أن كان هناك تحسن في مستوى المعلومات لدى الهيئة الإدارية للتمريض حول التغيير والإبداع في مكان العمل بعد تنفيذ للبرنامج التدريبى بالمقارنة مع مرحلة ما قبل البرنامج وعلاوة على ذلك فقد وجد أن غالبيتهم (94.9٪) يتمتعون بمستوى عالى من المعرفة بعد البرنامج، فى حين أن أقلية (5.1٪) كان لديهم مستوى معلومات غير مرض.
• كان هناك تحسن فى مستوى أداء الهيئة الإدارية للتمريض فيما يتعلق بالإبداع والتغيير بعد تنفيذ البرنامج التدريبى بالمقارنة مع مرحلة ما قبل البرنامج ، فقد وجد تحسن فى أداء أكثر من ثلثيهم (69.4٪) ما بعد البرنامج والمتابعة.
• كان هناك تحسن في إتجاهات الهيئة الإدارية للتمريض نحو الإبداع والتغيير بعد تنفيذ البرنامج التدريبى بالمقارنة مع مرحلة ما قبل البرنامج. وكان معظمهم (88.8٪) لهم موقف إيجابي للغاية نحو الإبداع فيما بعد البرنامج. أما عن التغيير فى مكان العمل فقد وجد أن معظمهم (94.9٪) لهم موقف إيجابي للغاية نحو التغيير فيما بعد البرنامج.
• كان هناك تحسن في مستوى الإبداع لدى الهيئة الإدارية للتمريض بعد التعرض للبرنامج التدريبى بالمقارنة مع مرحلة ما قبل البرنامج. فقد وجد أن (94.9٪) لديهم مستوى مرتفع من الإبداع فى العمل فيما بعد البرنامج.
• وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين مستوى المعلومات لدى الهيئة الإدارية للتمريض مع أدائهم فى العمل وإتجاهتهم نحو الإبداع فى العمل في مرحلة ما قبل البرنامج وما بعد البرنامج بثلاث أشهر. كما وجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين إتجاهتهم نحو الإبداع والتغيير وأدائهم فى العمل في مرحلة ما قبل البرنامج وما بعد البرنامج بثلاث أشهر.
في ضوء نتائج هذه الدراسة تم اقتراح التوصيات التالية:
بالنسبة لإدارة المستشفى:
1. ينبغى على إدارة المستشفى أن يكون لديها الوعى الكامل بأهمية الإبداع والتغيير وأن تظهر توجها قويا نحوه وذلك بنشره بشكل واضح بين المستويات الإدارية العليا وكذلك فى جميع أنحاء المستشفى .
2. لا بد من التخطيط الجيد لعملية التغيير بعناية وذلك للمساعدة على خلق بيئة عمل جيدة التنظيم وجدول عمل متوازن للحد من التوتر فى بيئة العمل.
3. تحتاج المستشفى إلى إدخال نظام التكنولوجيا فى العمل التي قد تؤثر إيجابيا على أداء العاملين حيث أنه يبسط أداء المهام المطلوبة فى العمل ويجعله أكثر كفاءة.
4. وضع نظام فعال للحوافز المادية والمعنوية للعاملين.
بالنسبة للهيئة الإدارية للتمريض:
1- إعداد برامج تدريبية مستمرة لهيئة التمريض من أجل تعليمهم كيفية إدارة التغيير وكذلك كيفية تطبيق الإبداع والتغيير في مكان العمل.
2- يجب على مديري التمريض إيجاد التوازن المناسب بين مهارات العاملين وخبراتهم وقدراتهم ونوعية المهام المطلوبة منهم فى العمل حتى يتمكن كل شخص من تحقيق أقصى استفادة من خبراته، مما يحفز الدوافع الذاتية ويقلل من الغموض في الأدوار وبالتالي يزيد من الإبداع فى العمل.
3 - ينبغي على مديري التمريض توفير الموارد الكافية للقيام بالعمل حتى يتثنى توفير الوقت الكافى للإهتمام بأمور أخرى فى العمل.