Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الخدمات الإدارية لطلاب المدن الجامعية بجامعة الفيوم على ضوء إدارة الجودة الشاملة /
المؤلف
أحمد, أميمة كليب سيد.
هيئة الاعداد
باحث / أميمة كليب سيد أحمد
مشرف / سميحة علي مخلوف
مشرف / منى شعبان عثمان
مناقش / يوسف عبدالمعطى مصطفى
مناقش / مريم محمد الشرقاوي
الموضوع
الجودة الشاملة - المدن الجامعية - جامعة الفيوم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
240 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
25/3/2018
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الادارة التربوية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

إن إهتمام التعليم الجامعي بتنمية طلابه تنمية متكاملة يتطلب من مؤسساته تهيئة المناخ المناسب لتحقيق أهدافه من خلال مجموعة من الخدمات الطلابية التي تعينهم على التحصيل الدراسي, ولقد أصبحت الخدمات الطلابية في الوقت الراهن أحد المعايير للحكم على تقدم أوتخلف النظام التعليمي, ولذا تحرص كل جامعة على توفير العديد من الخدمات الطلابية, ومن بينها المدن الجامعية.
وتقدم المدن الجامعية العديد من الخدمات الإدارية للطلاب المقيمين بها, وتتمثل هذه الخدمات فى (خدمات القبول والتسجيل, والإقامة والإسكان, والتغذية, والخدمات الطبية, والخدمات المكتبية والدراسية, والخدمات الإجتماعية والإشرافية, بالإضافة إلى الأنشطة التى تقدمها المدن الجامعية) .
وحيث إن أسلوب إدارة الجودة الشاملة حقق نجاحاً في المؤسسات التي إنتهجته, و أصبح السعي نحو إرضاء المستفيدين, والتحسين المستمر في الأداء تعد السمة الأساسية للعمل الإداري في العصر الراهن وحيث إن المؤسسات الخدمية أصبحت الآن في حاجة إلى الارتقاء بمستوى الخدمة، وتحسين مستوى الجودة، وذلك لمواجهة التحديات في التطور المحلي, والعالمي, وبالرغم من الجهود المبذولة من الجهات المسئولة لتطوير الخدمات المقدمة إلا أنه ما زال هناك قصور في الخدمات الإدارية المقدمة للطلاب بالمدن الجامعية لذا كان من الضروري تطبيق إدارة الجودة الشاملة, و تطوير الخدمات الإدارية المقدمة لطلاب المدن الجامعية بجامعة الفيوم ومن هنا تأتي أهمية الدراسة الحالية .
مشكلة البحث:
يمكن تحديد مشكلة البحث في الأسئلة التالية :-
1- ما الإطار المفاهيمي لإدارة الجودة الشاملة ؟
2- ما واقع إدارة المدن الجامعية بجامعة الفيوم ؟
3- ما واقع الخدمات الإدارية لطلاب المدن الجامعية بجامعة الفيوم ؟(الدراسة الميدانية )
4- ما الآليات المقترحة لتطوير الخدمات الإدارية لطلاب المدن الجامعية بجامعة الفيوم على ضوء إدارة الجودة الشاملة ؟
أهمية الدراسة :
ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى الإعتبارات التالية:
1- أهمية تطبيق إدارة الجودة الشاملة لتطوير الخدمات الإدارية المقدمة لطلاب المدن الجامعية بجامعة الفيوم .
2- إن تطويروتحسين الخدمات الطلابية بالجامعة يجود مخرجاتها, ويرفع كفاءتها كما أنها توفر فرص النمو المتكامل, والارتقاء بالمستوى الصحي والنفسي للطلاب من خلال ممارستهم للأنشطة الطلابية.
3- تحقيق رضا الطلاب عن الخدمات المقدمة في المدن الجامعية يتطلب التحسين المستمر وتحقيق مستوى عالي من جودة.
أهداف الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلي ما يلي:
1- التعرف على الإطار المفاهيمي للجودة الشاملة .
2- تحليل واقع إدارة المدن الجامعية بجامعة الفيوم .
3- دراسة واقع الخدمات الإدارية لطلاب المدن الجامعية بجامعة الفيوم (الدراسة الميدانية ) .
4- وضع آليات مقترحة لتطوير الخدمات الإدارية المقدمة لطلاب المدن الجامعية بجامعة الفيوم على ضوء إدارة الجودة الشاملة .
حدود الدراسة:
تقتصر الدراسة الحالية على عرض الإطار المفاهيمي للجودة الشاملة, وعرض نظري لواقع إدارة المدن الجامعية بجامعة الفيوم .
وطبقت أداة الدراسة على :
- مجموعة من طلبة وطالبات المدن الجامعية بجامعة الفيوم .
- مجموعة من المديرين والعاملين بالمدن الجامعية بجامعة الفيوم وتم تطبيق أداة الدراسة في الفترة من سبتمبر حتى أكتوبر عام 2017م .
منهج الدراسة:
استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة وأهداف الدراسة وتم استخدام الإستبانة كأداة للدراسة والمقابلة غير المقننة وايضًا الملاحظة غير المقننة .
مصطلحات الدراسة:
التطوير اصطلاحاً : هوالتحسين وصولاً إلى تحقيق الأهداف المرجوة بصورة أكثر كفاءة
ويمكن تعريف التطوير إجرائيًا بأنه تحسين, وتطوير الخدمات الإدارية(خدمات القبول, والتسجيل, وخدمات الإقامة والتسكين, و خدمات التغذية, و الخدمات المكتبية والدراسيه , والخدمات الإجتماعيه والإشرافية, خدمات الأنشطة ) التي تقدم لطلاب المدن الجامعية بجامعة الفيوم.
الخدمة اصطلاحًا : نشاط أو منفعة أحد الأطراف يمكن أن يقدمه لطرف آخر.
ويمكن تعريف الخدمات الإدارية اجرائيًا: هي الخدمات التي تقدمها المدن الجامعية للطلاب المقيمين بها وتتمثل في(خدمات القبول, والتسجيل, الإقامة والإسكان, والتغذية, المكتبية والدراسيه, والخدمات الإجتماعيه والإشرافية, الأنشطةالطلابية )
الجودة إصطلاحًا :
فالجودة هي معيار للتميز والتطور, فالنظام يعمل لخدمة المستفيدين وتحقيق احتياجاتهم وتوقعاتهم في شكل خدمي جيد وفاعل لا يقبل الخطأ ويدير الوقت بكفاءة .
إدارة الجودة الشاملةTQM :
هي فلسفة إدارية حديثة تسعى إلى إحداث تغييرات إيجابية جذرية لكل شيء داخل المؤسسة بحيث تشمل جميع وظائف ومجالات العمل معتمدةً على العمل الجماعي, والتحسين المستمر, والذي يحقق مستوى جودة عالية للخدمة المقدمة بحيث تلبي احتياجات المستفيدين ورغباتهم وتنال رضاهم .
وتعرف إدارة الجودة الشاملةTQM : بأنها استراتيجية تنظيمية يتم تطبيقها في جميع مستويات المنظمة أوالمؤسسة بحيث يصبح تحقيق الجودة عملية يلتزم بها الجميع, وبشكل متواصل, أي أنه توجد أنشطة تحسين مستمر تشمل مختلف مستويات المؤسسة .
مفهوم المدن الجامعية:
تعتبر المدن الجامعية وحدة من وحدات الجامعة التابعة لها، وتعرف بأنها أماكن إيجاد وتوفير بيئة تنظيمية إجتماعية ثقافية, ورياضية تتيح للطالب الكثير من الفرص لتنمية قدراته, وإظهار مهاراته، وتلبية احتياجاته في ظل وجود المتخصصين في مجال الرعاية التربوية والاجتماعية والنفسية طوال العام الدراسي .