Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر قناة براعم فى اكساب اطفال ما قبل المدرسة بعض المهارات الاجتماعية /
المؤلف
عبد الستار، رويدا محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رويدا محمد محمد عبد الستار
مشرف / نهى عاطف عدلي العبد
مشرف / مؤمن جبر عبد الشافي
مناقش / محمود حسن اسماعيل.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
294ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
11/5/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

مستخلص الدراسة Abstract
عنوان الدراسة: أثر قناة براعم في إكساب أطفال ما قبل المدرسة بعض المهارات الاجتماعية
اسم الباحث: رويدا محمد محمد عبد الستار وهيب
جهة البحث: قسم الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
أولاً: مشكلة الدراسة:
تكمن المشكلة في التساؤل الرئيسي التالي: ما أثر قناة براعم في إكساب أطفال ما قبل المدرسة بعض المهارات الاجتماعية؟
ثانياً: أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر أهم البرامج التي تقدم مهارات الاجتماعية بقناة براعم، والتعرف على الفروق بين الأطفال المتعرضين لبرامج قناة براعم و الذين لا يتعرضون.
ثالثاً: نوع الدراسة ومنهجها:
تعد هذه الدراسة من الدراسات التجريبية، واعتمدت على المنهج التجريبي في تصميم و تطبيق الدراسة، كما إعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي بالعينة.
رابعاً: مجتمع وعينة الدراسة:
تمثل مجتمع الدراسة التجريبية في أطفال ما قبل المدرسة من (4 – 6 سنوات) الذين يشاهدون قناة براعم، بينما تمثلت عينة الدراسة التجريبية من مشاهدي قناة براعم محل الدراسة، قوامها(30) مفردة من الذكور والإناث. وتمثل مجتمع الدراسة التحليلية في البرامج التي تعرضها قناة براعم، بينما تمثلت عينة الدراسة التحليلية في ثلاثة برامج هي( أولي الباص الأبيض – نادي الحرفيين الصغير – صديقي الأرنب)، وقد جاء هذا الاختيار بناء على دراسة استطلاعية أجرتها الباحثة.
خامساً: أدوات الدراسة:
تمثلت في: مقياس مصور للمهارات الاجتماعية - صحيفة تحليل المضمون – استمارة لأولياء الأمور.
سادساً: نتائج الدراسة:
 تشير نتائج الخاصة بالأشكال الفنية المستخدمة، هو احتلال شكل (الحوار) المرتبة الأولى في الاستخدام، وذلك بنسبة مئوية بلغت (44.21%)، تلاه شكل (الحديث المباشر) في المرتبة الثانية بنسبة (31.57%)، ثم جاء شكل (الاستعراضات) في المرتبة الثالثة بنسبة (13.94%)، ثم جاء شكل (استطلاع الرأي) في المرتبة الرابعة بنسبة (5.26%)، تلاه شكل (مسابقات وألغاز) في المرتبة الخامسة بنسبة (3.68%)، وأخيرا شكل (التحقيق) في المرتبة السادسة بنسبة (1.31%).
 سيطر الانتاج الأجنبي على برامج قناة عينة الدراسة بنسبة (100%). وهذا يعد مؤشراً سلبياً رغم حرص القناة على انتقاء المضامين المناسبة للأطفال، كما يشير إلى تراجع وتأخر الانتاج العربي في هذا المجال.
 جاء (التعاون مع الآخر: مساعدة إخوانه وأصحابه) في المرتبة الأولى، وذلك بنسبة (68.13%)، تلاه (التعاون في المحافظة على البيئة: في نظافة المكان وتجميله وزراعة الزهور) في المرتبة الثانية، وذلك بنسبة (18.13%)، ثم (التعاون في القضاء على الشر) في المرتبة الثالثة بنسبة (7.14%)، تلاه (التعاون في العلم) في المرتبة الرابعة بنسبة (5.49%)، ثم جاء (أخرى تذكر) في المرتبة الخامسة وذلك بنسبة (1.09%).
 تقاسم كل من (التنافس الرياضي) و(التنافس العلمي) المرتبة الأولى في مهارة التنافس المقدمة في برامج قناة براعم عينة الدراسة، وذلك بنسبة مئوية بلغت (38.88%) لكل منهما، وجاء (أخرى تذكر) في المرتبة الثانية، وذلك بنسبة (22.22%).
 جاءت (مهارة المشاركة في المجهود) في المرتبة الأولى ضمن مهارة المشاركة المقدمة في برامج القناة عينة الدراسة، وذلك بنسبة مئوية بلغت (57.14%)، تلتها مهارة (مشاركة في اللعب) في المرتبة الثانية بنسبة (37.71%)، وجاءت (أخرى تذكر) في المرتبة الثالثة بنسبة (6.19%)، وأخيراً وجاءت مهارة (مشاركة في العلم) في المرتبة الرابعة بنسبة (5.14%).
 جاءت (مهارة المشاركة) في المرتبة الأولى ضمن المهارات الاجتماعية المقدمة ببرامج القناة عينة الدراسة، وذلك بنسبة مئوية بلغت (46.82%)، وجاءت (مهارة التعاون) في المرتبة الثانية بنسبة (40.65%)، تلتها (مهارة التنافس) في المرتبة الثالثة والأخيرة بنسبة (12.52%).