Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية بعض مهارات التفكير وتحسين الفهم القرائي
لدي عينة من طلاب الصف الثاني الثانوية العام /
المؤلف
عبدالجليل، زينب أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / زينب أحمد محمد عبدالجليل
مشرف / فيوليت فؤاد ابراهيم
مشرف / أسماءمحمد محمود السرسي
مناقش / سامية موسي إبراهيم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
272ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والارشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

مستخلص الرسالة
برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية بعض مهارات التفكير وتحسين الفهم القرائي
لدي عينة من طلاب الصف الثاني الثانوية العامة
تهدف الدراسة الحالية إلي تنمية بعض مهارات التفكير وتحسين الفهم القرائي في اللغة الإنجليزية لدي عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي ، من خلال إستخدام برنامج إرشادي معرفي سلوكي تم إعداده خصيصاً لهذا الغرض . وقد تمت الدراسة علي عينة قوامها (20) طالب وطالبة من الذكور والإناث من طلاب الصف الثاني الثانوي العام ، والذين تتراوح أعمارهم مابين (16 : 17) سنة ، وقد قسمت العينة علي مجموعتين متكافئتين [مجموعة تجريبية عددها (10) طلاب) ( مجموعة ضابطة عددها (10) طلاب ] . وبعد إجراء عمليات التجانس بين المجموعتين تلي ذلك القياس القبلي ثم تم تطبيق البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي علي المجموعه التجريبية دون الضابطة وتم أخذ المقياس البعدي وبعد مرور شهر من تطبيق البرنامج تم تطبيق القياس التتبعي ، وإستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية ( اختبار مان-ويتني - واختبارويلكوكسون )، كما تم إستخدام بعض الأدوات والفنيات المعرفية السلوكية .
وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروض الدراسة ، مما يدل علي فاعلية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في تنمية بعض مهارات التفكير والفهم القرائي لدي عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي، حيث تم الوصول إلي النتائج التالية ( وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي في إتجاه المجموعة التجريبية – وجود فروق دالة إحصائياً لدي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في إتجاه القياس البعدي -عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي )