Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي لتنمية الطاقة النفسية وأثره على فاعلية الذات ومستوى الطموح الأكاديمي لدي المراهقات ضعاف السمع /
المؤلف
المتولي، فاتن حسين محمد زكي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فاتن حسين محمد زكي محمد المتولي
مشرف / فؤاد حامد الموافي
مشرف / إسعاد عبدالعظيم البنا
مناقش / إيمان فؤاد كاشف
مناقش / محمود مندوه سالم
الموضوع
الصم - علم النفس. الاعاقة السمعية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
314 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
01/09/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 314

from 314

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي لتنمية الطاقة النفسية وأثره على فاعلية الذات ومستوي الطموح الأكاديمي لدي المراهقات ضعاف السمع. وقد اشتملت العينة على (28) طالبة من المراهقات ضعاف السمع؛ وتم تقسيميهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (14) طالبة من المراهقات ضعاف السمع، ومجموعة ضابطة (14) طالبه من المراهقات ضعاف السمع، تتراوح أعمارهن بين (14-19) عاما من المرحلة الثانوية بمدرسة ضعاف السمع عمر بن الخطاب بمحافظة الدقهلية – المنصورة، وتم تطبيق أدوات الدراسة، (مقياس الطاقة النفسية: (إعداد الباحثة)، مقياس فاعلية الذات: (إعداد الباحثة)، مقياس الطموح الأكاديمي: (إعداد الباحثة)، برنامج إرشادي: (إعداد الباحثة). وتم تطبيق البرنامج مدة شهرين ونصف بمعدل ثلاث جلسات أسبوعيا، تراوحت مدة كل جلسة ما بين (45-60)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الطاقة النفسية لصالح أفراد المجموعة التجريبية. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الطاقة النفسية لصالح التطبيق البعدي. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدى والتتبعى لمقياس الطاقة النفسية. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس فاعلية الذات لصالح أفراد المجموعة التجريبية.وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس فاعلية الذات لصالح التطبيق البعدي. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الطموح الأكاديمى لصالح أفراد المجموعة التجريبية. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الطموح الأكاديمى لصالح التطبيق البعدي.