Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج حس-حركي مائي لمفصل الكتف على السلوك التكيفي للأطفال المصابين بالشلل الدماغي التشنجى/
المؤلف
حسن، منى محمود صالح.
هيئة الاعداد
باحث / منى محمود صالح حسن
مشرف / بثينة محمد فاضل
مشرف / اشرف محمد عبد الغنى
مشرف / جيهان مسعد عبد المقصود
الموضوع
التربية البدنية - الجوانب الصحية .
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
90 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - علوم تربوية ونفسية واجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 121

from 121

المستخلص

مقدمة
إن الإعاقة هي حالة من عدم القدرة على تلبية الفرد لمتطلبات أداء دوره الطبيعي في الحياة المرتبطة بعمره وجنسه وخصائصه الاجتماعية والثقافية وذلك نتيجة لإصابة أو عجز في الوظائف الفسيولوجية والسيكولوجية.
الشلل الدماغي هو اضطراب حركي أو اضطراب في النشاط وحرية الانتقال، والأشخاص الذين يعانون من الشلل الدماغي لديهم صعوبة في التنسيق والتحكم في العضلات، الاضطراب الحركي للشلل الدماغي غالبا ما يكون مصحوبا باضطراب في الإحساس والإدراك، والمعرفة، والاتصالات، والسلوك والمصابين بالشلل الدماغي يحتاجون إلى برامج متخصصة ومعدلة بهدف تحسين أداء الفرد في الجوانب النمائية المختلفة التالية الحركية، والعقلية والاجتماعية والانفعالية والمهنية ومهارات التواصل والعناية بالذات. ولذلك عندما نريد تطوير أو تعديل هذه البرامج لابد أن نقوم بتقييم الفرد بشكل شامل عن طريق الاستفادة من فريق التقييم المتعدد التخصصات وذلك لتحديد مستوى أدائه وميوله وقدرته المهنية، وهذه البرامج تركز على ضرورة التدخل المبكر سواء كان في تشخيص الحالة أو معالجتها أو التخفيف من مضاعفاتها عن طريق خفض مستوى التوتر العضلي والحركات اللاإرادية إلى أكبر درجة ممكنة ومحاولة الوصول إلى المستوى الطبيعي كلما أمكن
إن الأساس الذي يعتمد عليه العلاج الحركي للأطفال هو قاعدة التطور الحسي الحركي لدى الأطفال خلال سنين حياتهم الأولى، وهناك عدة طرق متطورة في مجال العلاج الطبيعي تعتمد أساسا على هذا الأسلوب وتسمى النماذج العلاجية الحس حركية، ويعتمد العلاج الحركي على وسيلة هي الأكثر فعالية بين القوة الطبيعية والحركة من أجل الوقاية والعلاج والتأهيل عند الإصابة أو المرض أو الإعاقة
استخدم الماء لأغراض علاجية وذلك لحالات الإعاقة الحركية بصفة عامة وحالات الشلل الدماغي بصفة خاصة، توفر المياه بخصائصها المختلفة العديد من عوامل المساعدة العلاجية لحالات الشلل الدماغي، ويساعد الطفو الطفل على حركة الأطراف في عكس اتجاه الجاذبية الأرضية بدون أي مقاومة مما يسمح بحرية الحركة ومساعدة العضلات الضعيفة.
السلوك التكيفي يمثل قدرة الفرد على أن يسلك سلوكًا استقلاليًا يقلل من الاعتماد علي الآخرين,كما يعكس السلوك الاجتماعي لديه، وما قد يطوره من مهارات مهنية مناسبة خلال المراحل العمرية المختلفة, والسلوك التكيفي يمثل درجة الفعالية التي يقابل بها الشخص المعايير الخاصة باستقلاله ومسئوليته الاجتماعية المتوقعة حسب عمره الزمني وثقافته التي ينتمي إليها، ويمكن من خلال تنمية السلوك أن يحقق قدرًا معقولاً من الاستقلالية بحيث يعتمد علي ذاته، ويصبح قادرًا إلي حد مقبول على إدارة شئون حياته اليومية دون أن يضر بالآخرين أو بممتلكاتهم وذلك حسب عمره الزمني والجماعة الاجتماعية التي ينتمي إليها.
مشكلة البحث:
أشارت نتائج الدراسات والطرق المتبعة والتي أشارت إلى أن هناك ندرة في البرامج التأهيلية المستخدمة على فئة الأطفال المصابين بالشلل الدماغي وأيضاً استخدام التمرينات التأهيلية دون الاستناد إلي الأسلوب العلمي الحديث في قياس النواحي الحركية والبدنية للأطفال المصابين بالشلل الدماغي.
ومن خلال عمل الباحثة مع عينة من الأطفال المصابين بالشلل الدماغي التشنجي والذين يعانون من قصور في الكتف، وما تمثله هذه الإعاقة للأطفال وذويهم من مشاكل نفسية واجتماعية وما لاحظته الباحثة وأكدته نتائج الدراسات من تأثير الوسط المائي وأهميته في العلاج لمثل هذه الفئة.
لذا رأت الباحثة أهمية القيام بإجراء هذه الدراسة في محاولة منها إلى التعرف على تأثير برنامج حس-حركي مائي لمفصل الكتف على السلوك التكيفي للأطفال المصابين بالشلل الدماغي التشنجي.
أهداف البحث:
- التعرف على تأثير برنامج حس-حركي مائي لمفصل الكتف على السلوك التكيفي للأطفال المصابين بالشلل الدماغي التشنجي.
فروض البحث:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المدى الحركي لمفصل الكتف بين القياسات القبلية والبينية والبعدية لصالح القياسين البيني والبعدي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك التكيفي بين القياسات القبلية والبينية والبعدية لصالح القياسين البيني والبعدي.
إجراءات البحث
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي التصميم التجريبي باستخدام تصميم المجموعة التجريبية الواحدة مع القياس القبلي والبيني والبعدي لمناسبته لطبيعة البحث.
عينة البحث:
عينة عمدية قوامها (20) طفل من الأطفال المصابين بالشلل الدماغي التشنجي من (3-6) سنوات بمحافظة الإسكندرية واللذين ليس لديهم أي إعاقات أخرى، حيث تم اختيار (10) أطفال من الأطفال المصابين بالشلل الدماغي التشنجي من جمعية نور الحياة بالإبراهيمية وبعض مراكز العلاج الطبيعي بمحافظة الإسكندرية، بالإضافة إلى (10) أطفال فقط ومن خارج عينة الدراسة الأساسية لإجراء الدراسات الاستطلاعية.
مجالات البحث:
المجال البشري
الأطفال المصابين بالشلل الدماغي في محافظة الإسكندرية
المجال المكاني
مركز الخطوات الأولي للعلاج الطبيعي المكثف
المجال الزمني
- أجريت الدراسة الاستطلاعية في الفترة من 15/8/2016 إلى 30/8/2016
- أجريت الدراسة الأساسية في الفترة من 15/9/2016 إلى 15/12/2016
شروط اختيار العينة
- تتراوح أعمارهم من (3-6) سنوات
- ليس لديهم إعاقة عقلية مصاحبة للإعاقة الحركية
- الالتزام في الجلسات العلاجية بنسبة 90% من الجلسات
- عدم تلقي الأطفال المشتركين في البحث أي برامج تأهيلية أخرى أثناء تطبيق البرنامج التأهيلي المقترح
الأدوات والأجهزة المستخدمة في البحث
1- جهاز الجينوميتر لقياس المدى الحركي لمفصل الكتف
2- برنامج العلاج المائي
3- مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي
الاستنتاجات
- برنامج العلاج المائي أثر إيجابيًا في تحسن المدى الحركي لمفصل الكتف.
- برنامج العلاج المائي أثر إيجابيًا في تحسن السلوك التكيفي.
التوصيات
- استخدام برنامج العلاج المائي المقترح في تحسين المدى الحركي لمفصل الكتف للمصابين بالشلل الدماغي.
- استخدام برنامج العلاج المائي المقترح في تحسين السلوك التكيفي للمصابين بالشلل الدماغي.
- وضع برامج علاج مائي لتحسين المدى الحركي لمفاصل حركية أخرى للمصابين بالشلل الدماغي
- إجراء دراسات أخرى لتطبيق برامج العلاج المائي على فئات أخرى من ذوي الاحتياجات الخاصة.