الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تحسين الأداء التدريسيلمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية من خلال إعداد برنامج قائم علي التوجهات المستقبلية لبحوث تدريس اللغة العربية. وتطلب ذلك إجراء مسحلدراسات الماجستير والدكتوراه التي أجريت في مجال تدريس اللغة العربيةفي عدد من الجامعات المصرية؛ بهدف تحديد التوجهات المستقبلية السائدة في هذه البحوث، ثم تصميم استمارةتحليل لدفاتر إعداد معلمي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية في ضوء هذه التوجهات، وكذلك تصميم بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية، وعرض الأداتين علي المحكمين، وتصميم برنامج تدريبيلمعلمي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية في ضوء هذه التوجهات المستقبلية،وقد تم تطبيق أداتي البحث قبليا على عينة البحث التي تكونت من (40) معلما من معلمي اللغة العربية العاملين بإدارة بلقاس التعليمية، ثم تم تنفذ البرنامج على هذه العينة وتطبيق استمارة تحليل محتوى دفاتر الإعدادو بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي بعديا وتم إجراء المعالجات الإحصائية وتم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها: وجود أثر للبرنامج التدريبيفي تنمية مهارات تخطيط الدرس في ضوء التوجهات المستقبلية لبحوث تدريس اللغة العربية. وجود أثر للبرنامج التدريبيفي تنمية مهارات تنفيذ، الدرس وتقويمهفي ضوء التوجهات المستقبلية لبحوث تدريس اللغة العربية . هناك بعض المهارات التدريسية التي تحتاج إلى وقت لتنميتها لدى معلمي اللغة العربية. وفي ضوء نتائج البحث قدم البحث بعض التوصيات و البحوث المقترحة في التخصص . |