الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الدراسة : فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في إكساب الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال مهارات تنمية الاستعداد للقراءة لدى الأطفال ضعاف البصر وهدفت الدراسة إلى إكساب الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال مهارات تنمية الاستعداد للقراءة لدى الأطفال ضعاف البصر وتكونت عينة الدراسة من 60 طالبة معلمة بالفرقة الثالثة ببرنامج إعداد معلمات التأهيل المهني للفئات الخاصة بكلية رياض الأطفال جامعة المنصورة ؛ وقسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وقدر درست المجموعة التجريبية مهارات تنمية الاستعداد للقراءة لدى الأطفال ضعاف البصر باستخدام أنشطة الذكاءات المتعددة بينما درست المجموعة الضابطة مهارات تنمية الاستعداد للقراءة بالطريقة التقليدية. واستخدمت الدراسة الأدوات الأتية : ( مقياس الذكاءات المتعددة (مقياس تصنيفي) – اختبار مهارات تنمية الاستعداد للقراءة – بطاقة ملاحظة أداء الطالبة المعلمة ) ، وتم تطبيق الأدوات قبليا وبعديا على عينة الدراسة . وأسفرت الدراسة عن نتائج أهمها : وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات تنمية الاستعداد للقراءة لصالح المجموعة التجريبية. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تنمية الاستعداد للقراءة لصالح المجموعة التجريبية. وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوي (0,05) بين تحصيل الطالبات (المجموعة التجريبية) لمهارات تنمية الاستعداد للقراءة ، وامتلاكهم لتلك المهارات. فاعلية استخدام الذكاءات المتعددة في إكساب الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال مهارات تنمية الاستعداد للقراءة لدى الأطفال ضعاف البصر . |