Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العائد الاجتماعي والاقتصادي للتعليم الجامعي :
المؤلف
المطيري، أفراح إجريس عايض.
هيئة الاعداد
باحث / أفراح إجريس عايض المطيري
مشرف / عزة أحمد عبد المجيد صيام
مناقش / فوزي شرف الدين
مناقش / عزة أحمد عبد المجيد صيام
الموضوع
الاجتماع التربوى علم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
273 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

يعد التعليم الجامعي أحد الدعامات الأساسية في تنمية العنصر البشري، ذلك للإرتباط الواضح بين العنصر البشري والتعليم الجامعي، حيث ترتبط التنمية البشرية بالتعليم والتدريب من أجل الاستفادة من الإمكانيات البشرية في تحقيق التقدم الاجتماعي والاقتصادي. ويرى برنامج الأإمم المتحدة الإنمائي أن هناك خمسة منشطات لعملية تنمية الموارد البشرية هي... التعليم والصحة والتغذية والبيئة والعمل والحرية الاقتصادية والسياسية وعلى الرغم من أن هذه المنشطات متشابكة ويعتمد بعضها على بعض، فإن التعليم يعد العامل الأساسي لجميع المنشطات الأخرى، فهو عامل ضروري لتحسين الصحة والتغذية وللمحافظة على البيئة ولتوسيع ولتحسين مصادر الأيدي العاملة وتقوية المسئولية الاقتصادية والاجتماعية ومن ثم تحقيق تنمية البشر بما يحقق مجموعة من العوائد الاجتماعية والاقتصادية للأفراد في المجتمع. ولا توجد مبالغة في القول بأن التعليم بما يدره من عائد إجتماعي واقتصادي يعد من أهم العوامل الحاسمة في تحديد حياة الشباب، ذلك أنه المسلك الطبيعي لتكوين حياة أفضل وتنمية الفكر الإنساني، وتأهيل البشر وتدريبهم من خلال التعليم وخاصة الجامعي وإعادة التكوين الفكري والثقافي بما يسمح بخلق الميزة التنافسية وتدعيمها بإستمرار. ولعل المتتبع لأوضاع النظم التعليمية عبر العصور المختلفة، يسلم بأن التعليم لم يكن في أى عصر من العصور أو حقبة من الزمن، بمنأى عن الظروف والتغيرات المجتمعية المحيطة، فهو دائماً يتأثر بكل ما يدور في المجتمع من أحداث وتغيرات ولذلك فالشباب يتأثر بمعطيات التعليم المختلفة.