Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتدعيم الثقة بالنفس لدى الموهوبين ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
حسين، هيام عزالعرب محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هيام عزالعرب محمد حسين
مشرف / حسام الدين محمود عزب
مشرف / إيمان لطفى إبراهيم
مناقش / أسماء عبد المنعم إبراهيم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
348ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

- مستخلص الدراسة -
سعت الدراسة الحالية لبحث مدى فاعلية برنامج إرشادى معرفى سلوكى لتدعيم الثقة بالنفس لدى الموهوبين ذوى صعوبات التعلم،والتأكد من مدى إستمرارية فاعلية البرنامج الأرشادى المعرفى السلوكى لتدعيم الثقة بالنفس لدى الموهوبين ذوى صعوبات التعلم بعد إنتهاء التطبيق،وبعد فترة المتابعة، وايضا إلقاء الضوء على شريحة تكاد تكون مجهولة فى مجتمعنا وهى (ذوى الإستثنائين) (الموهوبين ذوى صعوبات التعلم) وذلك بهدف محاولة وضع برنامج لتدعيم الثقة بالنفس لديهم لمساعدتهم على التركيز على موهبتهم بدلاً من أن تطمس وتضمر، ومن أجل ذلك تم إستخدام وإعداد ادوات الدراسة الحالية وهى : إستمارة المستوى الاقتصادى الاجتماعى الثقافى للأسرة، إعداد /عبد العزيزالشخص 2013، مقياس صعوبات التعلم الأكاديمية لدى الموهوبين من، إعداد/ الباحثة ، مقياس الثقة بالنفس لدى الطلاب الموهوبين من إعداد /الباحثة،دليل الكشف عن الأطفال الموهوبين إعداد/ آمال باظة 2014،دليل الصور المخبأة لقياس الذكاء،إعداد/فاروق موسى2013، بالإضافة لإعداد برنامج إرشادى معرفى سلوكى لتدعيم الثقة بالنفس لدى الموهوبين ذوى صعوبات التعلم من إعداد/ الباحثة ،والذى تم تطبيقه على عينة تكونت من عشرين طالب وطالبة من الموهوبين ذوى صعوبات التعلم بمدرسة محمد كريم الإبتدائية بإدارة المطرية التعليمية ،قسموا إلى عشرة طلاب مجموعة ضابطة (خمسة طلاب، وخمسة طالبات ) وعشرةمجموعة تجريبية (خمسة طلاب، وخمسة طالبات)، وتراوحت أعمارهم مابين (11-13 عاماً). ومن أجل الوصول إلى النتائج والتحقق من صحة فروض الدراسة تم إستخدام عدد من الأساليب الإحصائية وهى( حسابt.test ، والفا كرونباخ ، وصدق المقارنة الطرفية ، وإختبار مان ويتنى اللابارمترى ، وإختبار ويلكوكسن اللابارامترى ، وإختبار (التحليل العاملى الإستكشافى)، وقد توصلت نتائج التحليل الإحصائى إلى تأكيد فاعلية البرنامج المعرفى السلوكى لتدعيم الثقة بالنفس لدى الموهوبين ذوى صعوبات التعلم .