Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعرض للفضائيات العراقية وعلاقته بإدراك المشاهد لأبعاد الواقع السياسي في العراق /
المؤلف
الفلاحي، عمر ياسين طه.
هيئة الاعداد
باحث / عمر ياسين طه الفلاحي
مشرف / أحمد أحمد أحمد عثمان
مناقش / حازم أنور محمد البنا
مناقش / ياسر عبدالحميد الشافعى
الموضوع
وسائل الإعلام - جوانب سياسية - العراق. الرأي العام - جوانب سياسية - العراق. القنوات التليفزيونية الفضائية - جوانب سياسية - العراق.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
199 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
01/08/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

إن وسائل الإعلام وخاصة الفضائيات الإخبارية ما هي إلا انعكاساً للبيئة السياسية أي مرآة للأحداث والصراعات والتفاعلات المحلية والإقليمية والدولية على الصعيد السياسي فوسائل الإعلام هي التي تعرفنا بهذا الواقع السياسي بوضوح وتعكسه بدقة في إطار من القيم والمعارف والآراء بشكل متوافق واستبعاد الآراء والأفكار المتنافرة وذلك عند عرض القضايا والأحداث السياسية في إطار الوظيفة السياسية لوسائل الإعلام ، فهدفت هذه الدراسة للكشف عن العلاقات الارتباطية بين مستوى اعتماد المشاهدين على القنوات الفضائية وبين حجم المشاركة السياسية ومستوى المعرفة السياسية لديهم وإدراكهم للواقع السياسي الحالي لبلدهم والكشف عن معوقات متابعة القنوات الفضائية العراقية ، والتعرف على مستوى المعرفة وإدراك الواقع السياسي للمبحوثين من خلال القضايا التي تطرحها القنوات الفضائية والمعلومات السياسية التي نتجت عن مشاهدة القنوات الفضائية لدى المبحوثين عن الحياة السياسية العراقية و المشاركة السياسية للمبحوثين. وبناءاً على أهداف الدراسة وإجابة على أسئلتها ، إتبع الباحث المنهج الوصفي ، أما حجم عينة الدراسة فتمثل في 400 مفردة من الجمهور العراقي المشاهد للفضائيات العراقية . وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية :- 1. إلى أن هناك إنخفاض ملحوظ في نسبة تعرض الجمهور العراقي للفضائيات العراقية, فجأت مشاهدتها أحياناً في الترتيب الأول وذلك بنسبة 61.9% من إجمالي عينة الدراسة , وجاءت مشاهدتها إلى حد ما في المرتبة الثانية بنسبة 30.0% , ثم دائماً في المرتبة الثالثة والأخيرة وبنسبة 7.8% . 2. كما ظهرت نتائج الدراسة أن 54% من عينة الدراسة يشاهدون الفضائيات العراقية من ثلاثة إلى خمسة أيام, بينما تأتي مشاهدة الفضائيات العراقية من يوم لأقل من ثلاثة أيام في المرتبة الثانية بنسبة 30.8% من عينة الدراسة , وجاءت المشاهدة أكثر من خمسة أيام في المرتبة الثالثة بنسبة 23.3% . 3. كما أشارت نتائج الدراسة أن أسباب حرص الجمهور العراقي –أفراد عينة الدراسة - علي مشاهدة القنوات الفضائية العراقية تأتي في مقدمتها لمعرفة الأخبار العراقية في الترتيب الأول كأهم أسباب مشاهدتهم للفضائيات العراقية وبنسبة 44.4% من حيث موافقتهم عليها , ثم جاء كل من سبب (لمعرفة مايجري في العالم من حولي ، تزودني بالمعلومات) في الترتيب الثاني بنسبة 15.3% وهذا سبب يؤكد أهمية الفضائيات العراقية بالنسبة للجمهور العراقي .