![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص قام الباحث بإجراء هذه الدراسة للتعرف على الأنشطة الترويحية التي يمارسها طلبة المرحلة المتوسطة في محافظة ميسان بالعراق. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة الدراسة , واشتملمجتمع الدراسة على مدرسين التربية الرياضية وطلبة المرحلة المتوسطة في محافظة ميسان بالعراق , وبلغ عددهم (120) مدرسا و (21500) طالبا , وقام الباحث بتطبيق أدوات جمع البيانات (الإستبيان ) لدراسة الأنشطة الترويحية التي يمارسها طلبة المرحلة المتوسطة في محافظة ميسان بالعراق من إعداد الباحث , وكانت أهم النتائج التي توصل اليها الباحث هي وضوح فلسفة الترويح وأهداف الترويح لدى المدرسين والطلبة وأقتصرت ممارسة الأنشطة الترويحية على بعض الأنشطة الرياضية والفنية والإجتماعية والخلوية والثقافية , وكانت من أهم التوصيات هي تشجيع المسؤولين على تنفيذ الأنشطة الترويحية في حالة الإبداع والإبتكار , سواء كان التشجيع ماديا أو معنويا مما يرفع من روحهم المعنوية ويحثهم على التجديد المستمر في تنفيذ الأنشطة , توجيه الطلاب من قبل المدرسين المسؤولين عن الأنشطة الترويحية بالمرحلة المتوسطة وذلك لإكسابهم المعرفة والمعلومات الحديثة في مجال الترويح والنشاط الترويحي وتنمية فلسفة واضحة تجاه الترويح والأنشطة الترويحية,أقامة هيئة تابعة لوزارة التربية والتعليم تهتم بتخطيط البرامج الترويحية تدار من قبل وزارة التربية والتعليم توفر الفرص والمجال لممارسة الأنشطة الترويحية المختلفة من خلال توفير الإمكانات اللازمة لها بما يتناسب مع إهتمامات الطلاب واحتياجاتهم وتوفير الفرص للتوسع في ممارسة الطلبة للأنشطة الترويحية , ضرورة دعم وتحفيز مدرسي الأنشطة الترويحية ورفع مكانته بإعتباره المنفذ للأنشطة داخل المدارس , توفير بعض الامكانات المادية والبشرية الخاصة بالأنشطة الترويحية, توجية الطلاب من قبل المدرسة كمراكز لممارسة الأنشطة الترويحية أثناء وقت الفراغ والعطلة . |