الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى معرفة فعالية البرنامج الإرشادي باستخدام المجتمعات الافتراضية لخفض حدة الرهاب الإجتماعى لدى عينة من المراهقين ، وتكونت عينة الدراسة من 30 طالب وطالبة ، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات ” المجموعة الأولى هي المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشادي الإلكتروني ” باستخدام المجتمعات الإفتراضية ” ،وهى مكونة من 10 أفراد بمتوسط أعمار ( 14) عام ،وانحراف معياري ( 1.586) ،والمجموعة الثانية هي المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشادى التقليدي” وجهاً لوجه ” ،وهى مكونة من 10 أفراد بمتوسط أعمار ( 13.5) عام ،وانحراف معياري ( 2.324 ) ، والمجموعة الثالثة هي المجموعة الضابطة للبرنامجين ،وهى مكونة من 10 أفراد بمتوسط أعمار ( 14.201 ) عام ،وانحراف معياري (2.351 ) ،وتم استخدام الأدوات المتمثلة في مقياس اضطراب القلق الاجتماعي ” الرهاب الاجتماعى ” (اعداد :محمد ابراهيم عيد ، 2000 )، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية ( اعداد: عبد العزيز الشخص ، 2006 ) ، البرنامج الإرشادي الإلكتروني ( بإستخدام المجتمعات الإفتراضية ) ( اعداد الباحثة) ، البرنامج الإرشادى التقليدي ( وجهاً لوجه ) ( إعداد الباحثة ) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية الإرشاد الإلكترونى ” بإستخدام المجتمعات الإفتراضية ” في خفض حدة الرهاب الإجتماعى لدى عينة من المراهقين ، كما توصلت الدراسة إلى فاعلية الإرشاد التقليدي ( وجهاً لوجه ) في خفض حدة الرهاب الإجتماعى لدى عينة من المراهقين ،بالإضافة لعدم وجود فروق جوهرية بين كلا من فاعلية الإرشاد الإلكترونى والإرشاد التقليدي. الكلمات المفتاحية : المجتمعات الإفتراضية .الرهاب الإجتماعى . المراهقة .البرامج الإرشادية . |