Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور ستة سيجما في تطوير أداء الشركات السياحية بالتطبيق على مدينة المنصورة /
المؤلف
مجاهد، أميرة السيد عبدالمنعم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة السيد عبدالمنعم محمد مجاهد
مشرف / سهي محمد عبدالوهاب
مشرف / رانيا محمد بهاءالدين
مناقش / نهلة أسامة نصار
مناقش / هالة حامد عبدالمجيد
الموضوع
ستة سيجما(معيار ضبط جودة) شركات السياحة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
171 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/08/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - قسم الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 171

from 171

المستخلص

يناقش البحث دراسة حول أن مفهوم ستة سيجما هو أحد أشهر المفاهيم الإدارية في عالم إدارة الجودة الشاملة، وقد ظهر هذا المفهوم في شركة موتورولا الأمريكية في بداية الثمانينيات من القرن الماضي، وحقق إنتشاراً واسعاُ، وبدأت كبرى الشركات العالمية بتبنيه وتطبيقه على إجراءاتها الإدارية المختلفة ،وتعد كلا من اللايد سيجنل وجنرال إلكتريك وجونسون آند جونسون وبنك أوف أمريكا من بين أشهر الشركات العالمية التى تعتمد على مفهوم ستة سيجما للجودة ،ويعتمد نظام ستة سيجما على التحليل المتزايد للبيانات والإحصائيات للتعرف على مواطن الخلل والعيوب في الإجراءات أو المنتجات، وذلك للعمل على معالجتها بشكل دائم ومحاولة تقليل نسبة الأخطاء لتصل إلى نسبة صفر كلما أمكن ذلك ، ويقوم نظام ستة سيجما على معايير أساسية قوامها تعريف الإجراءات ، ومن ثم قياس مستواها وتحليلها ثم تطويرها ، والوصول إلى أعلى مراحل ضبط الجودة في الإجراءات والإنتاج .قد تم عمل مسح شامل لكل مديرىن الشركات السياحة الموجودة بمدينة المنصورة والذى يبلغ عددهم 33 ) من الشركات السياحية بمدينة المنصورة فئة أ ، ومن ثم توزيع استمارات استبيان عليهم ، مقسمة على (218) إستمارة كالتالي:(40) من المديرين داخل الشركات السياحية ، (128) من العاملين بالشركات السياحية ،(50) من العملاء للشركات السياحية، كأحدى الوسائل لجمع البيانات الميدانية بهدف تحقيق أهداف الدراسة واختبار صحة الفروض. ومن خلالهم تم التوصل لعدد من النتائج وهى على النحو التالى: تعتبر ستة سيجما أحد النظم الهامة لتطوير و تحسين المنتجات والخدمات، حيث تمثل تطويراً لنظم الجودة التي سبقتها مثل إدارة الجودة الشاملة. تطبيق ستة سيجما في أي شركة يبدأ من الإدارة العليا، وتحديداً من المدير التنفيذي، ثم العاملين المدربين تبعاً لأدوارهم والتدريب الذى تم تقديمه لهم. يثبت ستة سيجما أن الجودة غير مرتبطة بالتكلفة، حيث أن الجودة العالية لا تعنى بالضرورة تكلفة عالية، مما يؤثر إيجابياً على الربح. إهتمام الإدارة بإظهار الإحترام والتقدير للعاملين ، وكذلك الإهتمام بعلاقات طيبة معهم ومع المستفيدين والمترددين على الشركة. إهتمام الإدارة العليا بتكوين فرق عمل لتطوير الأداء، وتدريب العاملين لرفع كفائتهم وتحسين الجودة.