![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى تحسين الأداءات البدنية والمهارية والخططية الهجومية من خلال توزيع مكونات حمل التدريب لناشئى كرة القدم، واستخدم الباحث المنهج الوصفى (أسلوب التحليل المسحي) وذلك لتحليل عدد (4) مباريات من الموسم المنتهى ”القياس القبلى”، ثم تحليل (4) مباريات بعد انتهاء تطبيق البرنامج التدريبى ”القياس البعدى”، والمنهج التجريبى ذو المجموعة التجريبية الواحدة بإستخدام القياس القبلى ـ البعدى لعينة البحث، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية من ناشئ فريق تحت 16 سنة بنادى العربى الكويتى والبلغ عددهم (28) ناشئى خضعوا للبرنامج التدريبى قيد البحث. وفى حدود أهداف البحث والاٍجراءات المتبعة وتطبيق البرنامج التدريبي والأسلوب الاٍحصائى المستخدم تمكن الباحث من التوصل اٍلى الاستنتاجات التالية : (1) توجد فروق دالة إحصائيا بين نتائج القياس القبلي – البعدي فى مستوى القدرات البدنية ولصالح القياس البعدي. (2) توجد فروق دالة إحصائيا بين نتائج القياس القبلى – البعدى فى مستوى الأداءات المهارية المركبة المنتهية بـ ”التمرير – التصويب” ولصالح القياس البعدى. (3) توجد فروق دالة إحصائيا بين نتائج القياس القبلي – البعدي فى مستوى الأداءات الخططية الهجومية الفردية ولصالح القياس البعدى. (4) توجد فروق دالة إحصائيا بين نتائج القياس القبلي – البعدي فى مستوى الأداءات الخططية الهجومية الجماعية ولصالح القياس البعدى. (5) توجد فروق دالة إحصائيا بين نتائج القياس القبلي – البعدي فى مستوى الحجم المبارائى للأداء البدني والمهارى والخططى الهجومى ولصالح القياس البعدى. (6) توجد فروق دالة إحصائيا بين نتائج القياس القبلي – البعدي فى مستوى التنوع المبارائى للأداء المهارى والخططى الهجومى ولصالح القياس البعدى. وعلى ضوء استناجات البحث يوصي الباحث : (1) توزيع الاحمال التدريبية وفقاً للأسس العلمية للتدريب الرياضي لكرة القدم والاسترشاد بنتائج الدراسات العلمية الحديثة فى تطوير برامج التدريب الرياضي للناشئين. (2) الاسترشاء بالبرنامج التدريبى قيد الدراسة الحالية فى تدريب ناشئ كرة القدم تحت 16 سنة بدولة الكويت. (3) تدريب الناشئين على على مواقف متنوعة لتنفيذ خطط المواقف الثابتة خلال المباريات لفعاليتها فى الفوز بالمباريات. (4) الاهتمام بتطوير مستوى القدرات البدنية حيث لها فعالية كبيرة على تحسن مستوى الحجم المبارائي للأداء المهارى والخططى. |