الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract حاولت الدراسة الحالية معرفه فعالية تدرب طلاب الفرقة الثانية بالمرحلة الاعدادية على مهارات الاستماع والتحدث على أدائهم في هذه المهارات من خلال برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط.استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف البحث. اشترك فى التدريب خمسون طالبا و تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية بواقع خمسة وعشرون طالبا فى كل مجموعة. تم تدريب المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات التعلم النشط. بينما استخدمت الطريقة المعتادة فى تدريب أفراد المجموعة الضابطة. واشتملت أدوات الدراسة على استبيانات واختبار فى الاستماع والتحدث واختبار الكفاءة اللغوية والبرنامج التدريبي. وقد تبين من تحليل النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اختبارى الاستماع والتحدث البعدى. وقد تم عرض النتائج ومناقشتها. كما اشتملت الدراسة على أهم التوصيات والمقترحات لبحوث مستقبلية. |