Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العنف الأسرى كما يدركه الأبناء وعلاقته ببعض أنماط التفاعل الاجتماعي لدى عينة من تلاميذ
المرحلة الأولى من التعليم الأساسي /
المؤلف
سعيد، منى محمود محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / منى محمود محمد سعيد
مشرف / إسهام أبو بكر عثمان على
مشرف / أسماء فتحى أحمد عبد العزيز
الموضوع
العنف. العلاقات الأسرية. الأباء والأبناء.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
165 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

تهدف الدراسة إلي التعرف علي :
1- العلاقة بين العنف الأسري كما يدركه الأبناء (صورة الأم) وأنماط التفاعل الاجتماعي (الإيجابي – السلبي) لدي تلاميذ المرحلة الأولي من التعليم الأساسي.
2- العلاقة بين العنف الأسري كما يدركه الأبناء (صورة الأب) وأنماط التفاعل الاجتماعي (الإيجابي – السلبي) لدي تلاميذ المرحلة الأولي من التعليم الأساسي.
3- الفروق بين الذكور والإناث علي مقياس العنف الأسري كما يدركه الأبناء (صورة الأم – صورة الأب) لدي تلاميذ المرحلة الأولي من التعليم الأساسي.
4- الفروق بين الذكور والإناث علي مقياس أنماط التفاعل الاجتماعي (الإيجابي – السلبي) لدي تلاميذ المرحلة الأولي من التعليم الأساسي
5- امكانية التنبؤ بأنماط التفاعل الاجتماعي السلبي من خلال العنف الأسري كما يدركه الأبناء (صورة الأم – صورة الأب) لدي تلاميذ المرحلة الأولي من التعليم الأساسي.
توصلت الدراسة إلي النتائج الآتية :
1-توجد علاقة ارتباطية (0.566) ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين درجات التلاميذ علي مقياس العنف الأسري كما يدركه الأبناء (صورة الأم) ودرجاتهم علي مقياس أنماط التفاعل الاجتماعي (السلبي) .
2-توجد علاقة ارتباطية (0.596) ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين درجات التلاميذ علي مقياس العنف الأسري كما يدركه الأبناء (صورة الأب) ودرجاتهم علي مقياس أنماط التفاعل الاجتماعي (السلبي) .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات الذكور ودرجات الإناث وذلك في الدرجة الكلية للعنف الأسري كما يدركه الأبناء (صورة الأم – صورة الأب) وكذلك علي أبعاد المقياس الثلاثة بالنسبة لصورة الأم وأبعاد المقياس الثلاثة بالنسبة لصورة الأب لصالح الذكور .
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث وذلك في الدرجة الكلية لأنماط التفاعل الاجتماعي الايجابي وكذلك الأبعاد الثلاثة : التعاون ، التنافس ، التوافق للتفاعل الايجابي لصالح الإناث , كذلك وجود فروق ذات إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث وذلك في الدرجة الكلية لأنماط التفاعل الاجتماعي السلبي وكذلك بعدي التفاعل السلبي : الصراع ، العدوان لصالح الذكور .
5- يسهم العنف الأسري كما يدركه الأبناء (صورة الأم – صورة الأب) إسهاماً دالاً إحصائياً عند مستوي (0.01) في التنبؤ بأنماط التفاعل الاجتماعي السلبي لدي تلاميذ المرحلة الأولي من التعليم الأساسي.