Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين ممارسة طلاب المرحلة الإعدادية
لأنشطة الإعلام التربوي و تنمية قدراتهم الإعلامية/
المؤلف
سويلم, صباح إمام أحمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / صباح إمام أحمد علي سويلم
مشرف / سلام أحمد عبده
مشرف / مؤمن جبر عبد الشافي
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
234 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

يعتبر الإعلام التربوي سواء كان صحافة أو إذاعة كأحد أعرق الأنشطة المدرسية؛ في ربط الطلاب بما يجري حولهم من أحداث وقضايا معاصرة، بما يضفى القوة والفاعلية على مستوى حياتهم الخاصة والأسرية والعامة، إضافة إلى تدعيم قدراتهم على العمل الإعلامي، من خلال قرائتهم عنه في الصحف، ويسمعونه في الإذاعة، ويشاهدونه في التليفزيون، ويتابعونه على صفحات الإنترنت.
مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة المشكلة البحثية على الشكل التالي:
العلاقة بين ممارسة طلاب المرحلة الإعدادية لأنشطة الإعلام التربوي وتنمية قدراتهم الإعلامية .
أهمية الدراسة:
- إمكانية أن تكون الدراسة لبنة أولي في حقل دراسات الإعلام التربوي المتعلقة بكيفية تنمية قدرات العمل الإعلامي لدي الطلاب، والتي يمكن أن تدعم الطلاب وتشجعهم على بدء خوض ذلك المجال البحثي.
- يساهم الإعلام التربوي في العملية التعليمية و الإعلامية داخل المدرسة وخارجها، حيث يعمل على تزويد التلاميذ بالمعلومات الصادقة والحقائق السليمة التي تعتمد علي الصدق والأمانة لتنمية الشخصية المتكاملة للتلاميذ لتحقيق الأهداف التربوية.
أهداف الدراسة:-
تسعي الدراسة لتحقيق هدف رئيسي يتمثل في: دراسة وتحليل ماهية العلاقة ومتغيراتها التي تربط بين ممارسة طلاب المرحلة الإعدادية لأنشطة الإعلام التربوي ومدى قدرتها على تنمية العمل الإعلامي لديهم.
نوع ومنهج الدراسة: تنتمي الدراسة إلي حقل البحوث الوصفية، وتعتمد الدراسة علي منهج المسح بشقيه، الوصفي والتحليلي.
مجتمع وعينة الدراسة:
تحدد مجتمع الدراسة الميدانية في طلاب المرحلة الإعدادية، وتتكون عينة الدراسة الميدانية من (400) مفردة، من طلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة القاهرة، حيث تشمل وفقاً للنوع (204 ذكور، 196 إناث)، وذلك في (8) إدارات تعليمية، مع مراعاة التناسب في الخصائص الديموغرافية (النوع، العمر، الصف الدراسي، نمط التعليم، المستوي الاقتصادي الاجتماعي).
أدوات جمع البيانات:
تم الحصول علي بيانات الدراسة باستخدام استمارة ”استقصاء بالمقابلة.
حدود الدراسة:
- المجال الجغرافي للدراسة الميدانية: وتحدد في العاصمة المصرية محافظة القاهرة، لما تشتمل عليه من تمثيل لكافة الفئات الديموغرافية والحضرية لأغلب الأسر في جمهورية مصر العربية.
- المجال الزمني للدراسة الميدانية: سيتم إجراء الدراسة لمدة شهر كامل، وعقب الحصول على تصريح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وتحديداً ابتداءً من 1 /11/2016م إلى 7/12/2016م.