Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات لدعم الإصلاح المتمركز على المدرسة بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر /
المؤلف
محمود, شيماء سعيد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء سعيد محمود
مشرف / يوسف عبد المعطى مصطفى
مشرف / عبير أحمد محمد علي
مشرف / إبراهيم عباس الزهيرى
الموضوع
التعليم الثانوى - مصر. التكنولوجيا.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
539 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
20/7/2018
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

يشيد العالم في عصرنا الحالي الكثير من التقدم العلمي والتكنولوجي والإنفجارالمعرفي والثقافي ،والتحديات التى تفرضيا طبيعة العصر الذى نعيش فيو ،والتى أثرت عمى مختمف جوانب الحياة بأبعادىا الإجتماعية والإقتصادية والثقافية والتربوية،وقد شكمت التحديات المعموماتية بأبعادىا المختمفة منطمق اً لدعوات عديدة بضرورة
إصلاح النظام التربوي بجميع مدخلاتو وعممياتو ومخرجاتو ، خصوصاً في ضوءعجز النظام الحالي عن مواجية التحديات التي أفرزتيا تقنية المعمومات والاتصالات ، وتحول العالم من مجتمع صناعي إلى مجتمع معموماتي . وا ا زء تمك التحديات إتجيت غالبية الدول نحو إصلاح التعميم بشكل عام ،واصلاح المدارس بصفة خاصة ،حيث ت عد المدرسة من أىم مؤسسات المجتمع التىتم إنشاؤىا لتقوم بالدور الترب وي المنوط بيا وفق ما يتطمبو المجتمع ، فالمدرسة كانت ولا ا زلت من أىم المؤسسات التربوية التى يتم من خلاليا إحداث التغي ا رت
والتطو ا رت المطموبة في مختمف جوانب الحياة في المجتمع.
لذا أصبح إصلاح المدرسة من أكثر المتطمبات إلحاحاً في العصر الحديث نتيجة لما تواجيو المدارس من تحديات وصمت إلى حد لايمكن لممدرسة من خلالو المضى قدماً نحو تحقيق التميز الأكاديمى دون إج ا رء الإصلاحات التعميمية
اولإدارية والمالية اللازمة ، ولايمكن ليا تطبيق ىذا الإصلاح دون إعادة بناء قدارتيا، اوعادة تصميم العمميات التى تنطمق من خلاليا نحو التطبيق الأمثل للإصلاح ومع تطور الفكر التربوى ظير في مطمع التسعينات من القرن العشرين مفيوم تربوى جديد ينصب عمى مدخل منظومي لإعادة تنظيم المدرسة بشكل كامل ، بحيث تنتقل من الب ا رمج الجزئية للإصلاح إلى خطة شاممة للإصلاح تيدف إلى زيادة التحصيل الأكاديمى لمطلاب ، وتوفر ىذه الخطة ألية لقيادة التغيير التنظيمي في المدرسة ، بحيث تمكنيا من إدارة مواردىا ، وايجاد ب ا رمج لمتدريب والتنمية المينية تصل إلى المدارس ، وتحقيق مشاركة فعالة من الأسرة والمجتمع ، وذلك في إطار دعم اللامركزية والإدارة المتمركزة عمى المدرسة) 1(.فكان برنامج ”الإصلاح المتمركز عمى المدرسة واعدادىا للاعتماد التربوى”، والذى ييدف إلى تنمية الفرص المتاحة لإحداث التحول إلى نموذج ترب وي ي ركز عمى إحتياجات المتعمم ونشاطو من .) خلال تطبيق إست ا رتجيات التعمم النشط ، والتقويم الشامل لممدارس ) 0ورغم اختلاف مفردات ىذا الإصلاح وآلياتو إلا أنو إصلاح معتمد أوموجووقداستقطبت ،)Technology-Based Educational Reform( ب واسطة التقنية
الإصلاحات المعتمدة عمى التقنية دعماً سياسيا ومالياً ضخمً ا في العديد من دولالعالم المتقدمة والنامية عمى حد سواء ، وشاعت خطط التقنية لإحداث التغي ا رت في جميع المؤسسات التربوية ) 3(،حيث يجب عمى ىذه المؤسسات ألا تتجاىل ىذا الكم
المذىل من المستحدثات التكنولوجية بل يجب عمييا دمجيا بشكل كامل في خطط
تحسين المدارس ، واستخدام التكنولوجيا في الإدارة وتعبئة الموارد بإستخدام النظام
، School Management System” ”SMS الإليكتروني للإدارة المدرسية
Management Information Systems” وتطبيق نظم المعمومات الإدارية تى تعمل عمى توفير المعمومات اللازمة لاتخاذ الق ا ر ا رت الإدارية مما ، MIS”
.) يساعد المدرسة عمى ممارسة الإدارة المتمركزة عمى المدرسة ) ومن الم ؤسسات التربوية التى يجب عمييا عدم تجاىل ىذا الكم المذىل من
المستحدثات التكن ولوجية ، والإستفادة منيا في عممية الإصلاح ىى المدرسة الثانوية
العامة ، التى تيدف إلى إعداد جيل جديد يجيد التعامل مع ميا ا رت العصر وتقنياتو
، كما تيدف إلى تييئة طلابو لمواصمة الد ا رسة بالتعميم العالى ، واعدادىم لس وقالعمل في شتى ميادين الحياة .
وايمان اً من و ا زرة التربية والتعميم بيذا الدور الذى تقوم بو تكنولوجيا المعمومات
في تطوير واصلاح المدارس بذلت جيود كثيرة لنشر تكنولوجيا المعمومات
بالمد ا رس مثل: مشروع الحكومة الإ ليكترونية ،والذى يقوم عمى فكرة ربط جميع
مدارس الجميورية بديوان عام الو ا زرة من ناحية ، وربطيا مع بعضيا البعض من
ناحية أخرى ، من خلال إنشاء موقع إليكتروني لكل مدرسة عمى شبكة الإنترنت ،
وتشجيع الإدارة عمى استخدام ىذا الموقع في إرسال النش ا رت والق ا ر ا رت إلى المدرسة
، مما ييسر الوقت والجيد، ويسيل الاتصال بالمدرسة من قبل أولياء الأمور ،
ومن قبل الإدارة التعميمية والو ا زرة ، وذلك لتحقيق جودة التعميم في جميع الم ا رحل
طبقاً لمعايير الجودة الشاممة ) 0 (، أويضَا مشروع الميكنة الإدارية ، والذى ييدف
إلى إدخال الكمبيوتر عمى نطاق واسع في جميع الإدا ا رت والقطاعات التابعة لمو ا زرة
لتحسين الأداء الوظيفي من جية ، ومن جية أخرى لحفط البيانات والمعمومات
وترتيبيا، وتحقيق تبادل المعمومات وانيسيابيا) 3( ، و تطبيق برنامج نظام إدارة
المعمومات، بحيث يشكل ىذا النظام إنشاء قاعدة بيانات لكافة عناصر العممية التعميمية بالمدرسة من ) ىيئات تدريس ، وعاممين ، وتلاميذ ، وكل ما يتعمق
بالمبنى المدرسي ( ويكون ىذا النظام أساساً لبناء نظم معمومات إدارية في جميع
القطاعات عمى مستوى الو ا زرة) 1 (، وغيرىا من المشر وعات ، ولكن عمى الرغم من
ىذه الجيود التى بذلت إلا أن نتائج الد ا رسات والبحوث تشير إلى عدم إستناد
عمميات إدارة التجديد التربوي بالمدارس إلى نماذج وأساليب حديثة قائمة عمى
الاستفادة من تقنيات ثورة المعمومات والإتصالات ، كما تعتمد إدارة التجديد التربوي
في مدارسنا عمى الفجائية والسرعة في الصياغة والتنفيذ، وتعوزىا المشاركة
والمساندة عمى المستوى المدرسى.
وفي ضوء ما سبق وانطلاقاً من أىمية دور تكنولوجيا المعمومات والاتصالات
تحاول الد ا رسة الحالية الوقوف عمى دور تكنولوجيا المعمومات في دعم جوانب
الإصلاح المدرسي مع العمل عمى وضع تصور مقترح لتفعيل دور تكنولوجيا
المعمومات لدعم الإصلاح المدرسي .