![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المنظمات الاجتماعية والتي يشكل الأفراد فيها العنصر الأساسي في تحسينا للمخرجات التربوية والذين يتفاعلون بدورهم مع بعضهم بعضا لتحقيق أهدافا لمؤسسة التعليمية تعد ظاهرة الصراع من الظواهر الطبيعية التي تحدث في كافة المجتمعات البشرية، ولاتكاد تخلو مؤسسة تعليمية من هذه الظاهرة والتي تشكل عبئاً كبيراً علي المديرين حيث يصرفون جل وقتهم في إدارة هذه الصراعات والصراع علي مستوي التنظيمات المدرسية أمراً حتمياً ،بل إن الصراع داخل الفرد نفسه أمرحتمي أيضا وذلك لتعدد المؤثرات النفسية والاجتماعية الداخلية والخارجية وتعتبر المدارس والمؤسسات التربوية من إحدي وفي الوقت الحاضر تلقي ظاهرة الصراع اهتماماً متزايداً من علماء الإدارة والمهتم بدراسة السلوك الإنساني خاصة في الدول المتقدمة ،ومما لاشك فيه أنا المدير في أي مجال فإن عليه مسؤولية الارتقاء بمدرسته التعليم الثانوي العام لذا فإن علية مواجهة الصراعات التنظيمية السلبية التي تحدث في المدرسة وتحويلها إلي صراعات إيجابية تحقق أهداف المدرسة الثانوية العامة |