Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمي باستخدام أسلوب المتشابهات على تعلم بعض مهارات السباحة لذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
راشـد، أحـمـد مـحـمـد يـونـس.
هيئة الاعداد
باحث / أحـمـد مـحـمـد يـونـس راشـد
مشرف / أحـمـد شـوقي محمد محمد
مشرف / هيـثم محـمـد أحـمـد إبراهيم
مناقش / أحـمـد شـوقي محمد محمد
الموضوع
السباحة. السباحة تدريب.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
167 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

البحث العلمي له أهمية قصوى بالنسبة للبشرية جمعاء في شتى مجالات الحياة والذى ينعكس بدوره على مجال التربية الرياضية ، ويزيد ذلك من التطور التقني في الأجهزة والبرامج الرياضية وبالتالي يرفع من مستوى العملية التعليمية .
المعلم الكفء هو الذى يستطيع أن يقدم الجديد باستمرار ، ويعرف الكثير من مداخل وأساليب التدريس المباشرة وغير مباشرة ، وهو الذى يعود المتعلم على البحث والاكتشاف من خلال المشاركة الإيجابية ونشاط خلال عملية التدريس .
تعتبر طريقة التعلم باستخدام استراتيجية المتشابهات من الطرق الجديدة فتقدم المفاهيم العلمية المجردة بمتشابه من البيئة لذلك يجب أن يكون للمعلم خلفية نظرية لكيفية استخدامها والاستفادة من نتائج الأبحاث لمحاولة التغلب على الصعوبات التي يواجهها الطلاب في دراستهم للعلوم .
والسباحة مثلها كأي مهارة طبيعية يقوم بها الإنسان تقوم على بعض المهارات الأساسية، والتي في مجموعها معا تشكل الحركات الأساسية لحركة الإنسان داخل الماء من خلال السباحة.
تمثل صعوبات التعلم احد أهم أسباب عدم تقدم مستوى الطلاب في تعلم المهارات الحركية للمرحلة المختلفة حيث يكون الطلاب غير قادرين على الاستفادة من خبرات التعلم ، رغم كونهم عاديون في قدراتهم العقلية العامة أو ربما أكثر قدرة من العاديين.
وظاهرة صعوبات التعلم من الظواهر الهامة التي تشغل بال الكثير من علماء النفس والتربية والتي لها تأثير واضح على مستوى التقدم الذى يحرزه المتعلمين أثناء التعلم وهذه الظاهرة منتشرة في كافة أنحاء العالم وتزداد في دول العالم الثالث .
وتبدو الصعوبات الحركية عند بعض الطلاب في فترة مبكرة من عمرهم ، الأمر الذى يزيد تعقيدا من قدرتهم على ممارسة الأنشطة الحركية وممارسة الألعاب الرياضية ، بينما لا تبدو هذه الصعوبات عند غيرهم ، لذلك لابد وان يقدم لهؤلاء التلاميذ برامج تعليمية مناسبة ورعاية لازمة وكذلك اختيار الأنشطة التي تتفق مع حاجاتهم الحركية .
ثانيا : مشكلة البحث:
أصبح البحث العلمي من أهم العوامل الأساسية المصاحبة لتطوير المجتمعات البشرية المعاصرة للوصول إلى أعلى المستويات في مجال التربية الرياضية بصفة خاصة , في هذا العصر الذى نعيشه اتسمت نواحي الحياة المختلفة العلمية والعملية بالتطور السريع والتقدم المستمر والمعرفة المتجددة التي تركزت على كل ما يتوصل إليه الإنسان من نظريات وحقائق علمية متتابعة .
كما يرى ويلاحظ الباحث انخفاض مستوى أداء بعض المهارات السباحة ولاحظ الفروق الفردية بين الطلاب في تعلم بعض مهارات السباحة. كما لاحظ أن مصدر واحد للمعرفة وهو المعلم دون أدنى مشاركة فعالة من الطلاب في الموقف التعليمي سوى التنفيذ مما دفع الباحث لإجراء هذه المشكلة وتتمثل في تصميم برنامج تعليمي باستخدام أسلوب التدريس بالمتشابهات ومدى فاعليته على بعض مهارات السباحة لذوى صعوبات التعلم.
ومن خلال عمل الباحث معلم سباحة وجد أن بعض المتعلمين يتحسن مستواهم والبعض الاخر تقل نسبة تحسنهم بالرغم من تساوي الظروف التعليمية، ومن هنا تكمن مشكلة البحث في كونه محاولة لتصميم برنامج تعليمي باستخدام أسلوب التدريس بالمتشابهات لتعليم السباحة للطلاب ذوي صعوبات التعلم .
رابعا : أهدف البحث :
يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام اسلوب التدريس بالمتشابهات ومعرفة أثره على :ـ
6- مهارة البدء لذوى صعوبات التعلم.
7- مهارة وضع الجسم ( الطفو ) لذوى صعوبات التعلم.
8- مهارات ضربات الرجلين لذوى صعوبات التعلم.
9- مهارات حركات الذراعين لذوى صعوبات التعلم.
10- مهارة التوافق لذوى صعوبات التعلم.
خامسا : فروض البحث :
1- توجد فروق دالة إحصائية بين القياسين القبلي و البعدي في مستوى الاداء المهارى لسباحة الزحف على البطن في المجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي .
2- توجد فروق دالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي في مستوى الاداء المهارى لسباحة الزحف على البطن في المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق دالة إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعتين (التجريبية والضابطة) في مستوى الاداء المهارى لسباحة الزحف على البطن لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
إجراءات البحث :
1- المنهج المستخدم :
قام الباحث باستخدام المنهج التجريبي ذو التصميم الذى يتناسب مع طبيعة البحث .
2- مجتمع البحث :
قام الباحث باستخدام مجتمع البحث من الاطفال الممارسين للسباحة باستاد بنها الرياضي ولديهم صعوبات تعلم في السباحة وكان عددهم (200) طفل .
3- عينة البحث :
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الاطفال الممارسين للسباحة ذوى صعوبات تعلم السباحة باستاد بنها الرياضي وقوامها(50) طفل من سن 10 : 14 سنة وكان عدد (10) طفل لإجراء الدراسة الاستطلاعية في الاختبارات المستخدمة قيد البحث , وبذلك تصبح عينة البحث الأساسية (40) طفل تم تقسهم الى مجموعتين ( تجريبية - ضابطة )، المجموعة التجريبية وقوامها (20) طفل، والمجموعة الضابطة وقوامها (20) طفل من الاطفال الممارسين للسباحة ذوى صعوبات التعلم .
- العينة الاساسية مكونة من ( 20 تجريبية – 20 ضابطة )
- العينة الاستطلاعية ( 10 أطفال )
4- أدوات ووسائل جمع البيانات :
قام الباحث بالاطلاع على المراجع العلمية المتخصصة والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة والتى تناولت أدوات ووسائل جمع البيانات التى استخدمت فى قياس متغيرات مشابهة لمتغيرات الدراسة ( اختبارات مهارية لتقييم مستوى الأداء المهارى لسباحة الزحف على البطن لأفراد العينة قيد البحث، والتعرف على كيفية إعداد استمارات وبطاقات تسجيل البيانات واستمارات المحكمين والمسح المرجعى) وذلك لأجل جمع البيانات الخام تمهيداً لإجراء المعاملات الإحصائية والحصول على النتائج لعرضها وتفسيرها ومناقشتها، وقد وجد الباحث أنه لابد من توافر بعض الشروط فى أدوات ووسائل جمع البيانات المستخدمة ومنها :
- أن تتوافر فيها المعايير العلمية (الصدق والثبات والموضوعية).
- سهولة الاستخدام وإمكانية التنفيذ.
- أن يكون أجمع على استخدامها عدد كبير من علماء التربية الرياضية.
تصنيف أدوات ووسائل جمع البيانات :
قام الباحث بتصنيف أدوات ووسائل جمع البيانات وفقا لآليات العمل داخل التطبيق العملى لتجربة البحث إلى ما يلى:
القياسات الأنثروبومترية:
قياس الطول : باستخدام جهاز الرستاميتر لأقرب سنتيمتر .
قياس الوزن : باستخدام الميزان الطبي لأقرب كيلوجرام .
قياس السن : الرجوع الى تاريخ الميلاد لأقرب سنة.
المسح المرجعي :
قام الباحث بإجراء مسح مرجعي للدراسات والمراجع والبحوث العلمية والشبكة الدولية للمعلومات(الإنترنت) وذلك بهدف:
- تحديد الشكل العام لهذا البحث وكيفية تطبيقه.
- تجهيز الإطار النظري للبحث.
- تصميم استمارات تسجيل وتفريغ البيانات.
التعرف علي أسس وقواعد تصميم البرامج التعليمية والتدريبية الخاصة برياضة السباحة والخاصة بصعوبات التعلم للمهارات الحركية .
استمارات استطلاع رأى الخبراء :
استمارة استطلاع رأى الخبراء لتحديد مكونات البرنامج التعليمي لمستوى الاداء المهارى لسباحة الزحف على البطن والتى تتناسب مع الاطفال ذوي صعوبات التعلم .
الأدوات والأجهزة المستخدمة في البحث :
• حمام سباحة 25 X 12,5 م مزود بمسورة تعليمية .
• ساعة إيقاف وصفارة .
• كاميرا فيديو (sumsung ) .
• شاشة عرض للفيديوهات .
• فلاشهUSBمسجل عليها فيديوهات لأداء مهارة سباحة الزحف علي البطن كاملة ومجزئة بالتدريبات التي يتم تعليمها للارتقاء بمستوي الأداء المهاري لسباحة الزحف على البطن.
- الاختبارات المهارية.
شروط اختيار المحكمين :
• حاصلين على درجة الدكتوراه في السباحة.
• لديهم خبرة لا تقل عن 10سنوات في مجال تعليم السباحة.
• وقد قام الباحث بعمل صدق وثبات و لهذه الاستمارة على العينة الاستطلاعية والتي بلغ قوامها (10) طلاب.
الدراسة الاستطلاعية
التجربة الاستطلاعية للبحث
قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية خلال الفترة من 1/7/2017م إلي 8/7/2017 م على عينة استطلاعية قوامها (10) أطفال ومن نفس مجتمع عينة البحث ومن خارج حدود العينة الأساسية وذلك لتحقيق الأهداف التالية :
- اكتساب الباحث خبرة للتطبيق الجيد بالتجربة الأساسية
- تدريب المساعدين علي كيفية إجراء القياسات وتسجيل البيانات والتأكد من كفاءتهم ووضوح التعليمات .
- التعرف علي الزمن المستغرق في أداء كل اختبار لتحديد الزمن الكلي للاختبار لمعرفة سير التطبيق علي العينة الأساسية .
- تحديد الصعوبات والمعوقات التي قد تواجه الباحث أثناء تطبيق التجربة الأساسية .
- الاطمئنان علي صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة في القياس مثل جهاز الرستاميتر وذلك بمعايرتها بأجهزة مماثلة .
- تطبيق أحد وحدات البرنامج لمعرفة مدي استجابة الطلاب لها ومدي تفاعلهم مع الباحث .
- تحديد ميعاد التطبيق العملي للتجربة الأساسية والذى يتناسب مع البرنامج اليومى للطلاب.
- تقدير مدى صدق وثبات الاختبار التحصيلي للطلاب .
- مراعاة التعديلات التي قد تنشأ عند التجريب.
• وقد أسفرت نتيجة الدراسة الاستطلاعية عن الآتي:
- تم تدريب المساعدين علي كيفية إجراء القياسات وتسجيل البيانات .
- تم التأكد من صلاحية الأجهزة والأدوات المستخدمة في القياس .
- تم مقابلة أفراد العينة والتعرف عليهم والحديث معهم وتطبيق أحد وحدات البرنامج عليهم، وتوصل الباحث إلي أنهم عينة طبيعية يمكن التواصل معهم.
- الخروج بالمعاملات العلمية لاستمارة تقييم مستوي الاداء المهارى لسباحة الزحف على البطن.
• تجربة البحث الأساسية
تـم تطبيق التجربة الأساسية للبحث في الفترة من 9/7/ 2017م إلي 31 /8/2017م وذلك في ميعاد التطبيق الثابت.