Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية برمجة الثنائيات الافتراضية لتنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عثمان، السيد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / السيد إبراهيم عثمان
مشرف / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
مشرف / رشا حمدي حسن هداية
مناقش / عبدالعزيز طلبه عبدالحميد
مناقش / أمل كريم خليفة
الموضوع
قواعد البيانات. برمجيات الحاسبات الإلكترونية. البرمجة (حاسبات إلكترونية)
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
224 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
01/07/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر تصميم برنامج تدريبي قائم على استراتيجية برمجة الثنائيات الافتراضية لتنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وتحديد قائمة المعايير والمواصفات التصميمية للبرنامج ، وقد قام الباحث بعرض مشكلة البحث والنقاط التي نبعت منها إحساسه بالمشكلة، ومنهجية البحث، حيث تم استخدام منهج الوصفي التحليلي في الدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وأدوات البحث ، كما تم استخدام ثلاث أدوات في هذه البحث، وهى الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة الملاحظة لقياس الجوانب الأدائية، وبطاقة تقييم المنتج لقياس جودة منتج العينة، وفروض البحث وإجراءاته، وتم اختيار عينة البحث، حيث اقتصر البحث الحالي على عينة من طلاب المرحلة الثانوية، وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين، وتم تطبيق القياس القبلي والبعدي على المجموعتين.كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في ثلاثة محاور رئيسة، وهي: المحورا لأول: تصميم برنامج تدريبى، المحور الثاني: استراتيجية برمجة الثنائيات الافتراضية، المحور الثالث: إنتاج قواعد البيانات، وتم تطبيق إجراءات البحث في ضوء نموذج عبداللطيف الجزار (2013) لتصميم البرنامج ، واعتمدت الدراسة الحالية على التصميم التجريبي ذي المجموعة الضابطة والتجريبية مع القياس القبلي والبعدي، كما قام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام مجموعة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS؛ لمعرفة مدى دلالة الفروق وقياس حجم تأثير البرنامج، وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج وتم مناقشة تلك النتائج وتفسيراتها، والمميزات التي يتيحها البرنامج التدريبى القائم على استيراتيجية برمجة الثنائيات الافتراضية لتنمية مهارات انتاج قواعد البيانات عن طريق تعلم الطلاب مجموعة المهارات من خلالها في صورة عدد من الموديولات التي تتضمن المهارات العملية والنظرية التي تشتمل على وسائط متعددة ومختلفة؛ مما يؤدي إلي تحسين عملية التعلم، ويزيد من دافعية الطلاب نحو العملية التعليمية بمواقفها المختلفة.