Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئة تعلم شخصية قائمة على الدمج بين تطبيقات الويب 2,0 والهواتف الذكية لتنمية مهارات إدارة المقررات الإلكترونية لدى معاونى أعضاء هيئة التدريس /
المؤلف
حامد، أسماء مسعد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء مسعد حامد
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مشرف / حنان حسن علي خليل
مناقش / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
مناقش / أمل كريم خليفة
الموضوع
ويب 2.0. الانترنت في التعليم العالي. التعليم الالكتروني.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
279 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
01/07/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

استهدف البحث الحالي تصميم بيئة تعلم شخصية لتنمية مهارات إدارة المقررات الإلكترونية لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من 30 عضوا من معاوني أعضاء هيئة التدريس بجامعة الدلتا واعتمد البحث الحالي على التصميم التجريبي لثلاث مجموعات تجريبية المجموعة الأولى وعددها (10) ودرست باستخدام بيئة التعلم الشخصية القائمة على الويب2.0 والمجموعة التجريبية الثانية وعددها (10) ودرست باستخدام بيئة التعلم الشخصية القائمة على الهواتف الذكية والمجموعة التجريبية الثالثة ودرست باستخدام بيئة التعلم الشخصية القائمة على تطبيقات الويب 2.0 والهواتف الذكية واستخدمت الباحثة أدوات بحثية وهى الاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بمهارات إدارة المقررات الإلكترونية, بطاقة ملاحظة أداء مهارات إدارة المقررات الإلكترونية وبعد دراسة أفراد العينة داخل البيئة وتطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا تم التوصل إلى أهم نتائج البحث وهى أن البيئة المقترحة القائمة على الدمج بين تطبيقات الويب 2.0 والهواتف الذكية حققت فاعلية في جميع المجالات (التحصيل المعرفي –الأداء العملي) لمهارات إدارة المقررات الإلكترونية لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس وأوصت الدراسة بضرورة استخدام البيئة المقترحة, وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,5) بين متوسطي درجات الأعضاء في التطبيق البعدى.