Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم محتوى مقررات العلوم للمرحلة الابتدائية فى ضوء متطلبات الوعي البيئى /
المؤلف
أحمد، أحمد محسن السعيد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محسن السعيد سيد أحمد
مشرف / عايدة عبدالحميد سرور
مشرف / محمد رشدى أبوشامة
مناقش / حمدى عبدالعظيم محمد البنا
مناقش / محمود عبدالعزيز طه
الموضوع
طرق التدريس. البيئة, علم. حماية البيئة. التربية البيئية - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
380 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/07/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 380

from 380

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مدى توافر متطلبات الوعى البيئي بجوانبها الثلاثة ( الجانب المعرفي، والجانب القيمي، والجانب المهارى) للمفاهيم البيئية في محتوى مقررات العلوم للصفوف الثلاثة العليا ( الرابع، والخامس، والسادس ) بالمرحلة الابتدائية في مصر للعام الدراسي 2016/2017م. وتحددت مشكلة البحث الحالي في محاولة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ”ما مدى توافر متطلبات الوعى البيئي للمفاهيم البيئية المُتضمنة في محتوى مقررات علوم المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2016/2017م؟”وتفرعت من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:ما المفاهيم البيئية المُتضمنة في محتوى مقررات العلوم للصفوف الثلاثة العليا بالمرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2016/2017م؟ما متطلبات الوعى البيئي للمفاهيم البيئية التي ينبغي تضمينها في محتوى مقررات العلوم للصفوف الثلاثة العليا بالمرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2016/2017م؟ ما درجة تضمين متطلبات الوعى البيئي للمفاهيم البيئية في محتوى مقررات العلوم للصفوف الثلاثة العليا بالمرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2016/2017م؟ ما طريقة تناول متطلبات الوعى البيئي للمفاهيم البيئية في محتوى مقررات العلوم للصفوف الثلاثة العليا بالمرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2016/2017م؟ إلى أى مدى توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى (0,05) في درجة تضمين متطلبات الوعى البيئي للمفاهيم البيئية للصفوف الثلاثة العليا بالمرحلة الابتدائية، تعزى إلى الصف الدراسي؟ إلى أي مدى توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى (0,05) في طريقة تناول متطلبات الوعى البيئي للمفاهيم البيئية للصفوف الثلاثة العليا بالمرحلة الابتدائية، تعزى إلى الصف الدراسي؟ كيف يمكن تضمين متطلبات الوعى البيئي للمفاهيم البيئية في محتوى مقررات العلوم للصفوف الثلاثة العليا بالمرحلة الابتدائية؟ وأسفرت نتائج البحث عما يلى: احتل كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي بجزأيه الأول والثاني، للفصلين الدراسيين الأول والثاني المرتبة الأولى في درجة تضمين متطلبات الوعى البيئي للمفاهيم البيئية فى محتواه، ثم تلاه كتاب علوم الصف الرابع، وجاء في المرتبة الأخيرة كتاب علوم الصف السادس الابتدائي. وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) في درجة تضمين المعارف البيئية فى محتوى مقررات العلوم للصفوف الثلاثة العليا بالمرحلة الابتدائية، تعزى إلى الصف الدراسي، وكانت الفروق لصالح كتب علوم الصف الخامس الابتدائي. وعدم وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) في درجة تضمين القيم البيئية في محتوى مقررات العلوم للصفوف الثلاثة العليا بالمرحلة الابتدائية، تعزى إلى الصف الدراسي، ووجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) في درجة تضمين المهارات البيئية في محتوى مقررات العلوم للصفوف الثلاثة العليا بالمرحلة الابتدائية، تعزى إلى الصف الدراسي، وكانت الفروق لصالح كتب علوم الصف الخامس الابتدائي.تم وضع تصور مقترح لثلاثة نماذج لمقرر علوم المرحلة الابتدائية، النموذج الأول للصف الرابع، والنموذج الثاني للصف الخامس، والنموذج الثالث للصف السادس، يبرز من خلالها آلية تضمين متطلبات الوعى البيئي بجوانبها الثلاثة في محتواها. وفى ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات ذات الصلة. الكلمات المفتاحية: التربية البيئية ، الوعى البيئي، مناهج العلوم المدرسية، المرحلة الابتدائية، المفاهيم البيئية، القيم البيئية، المهارات البيئية.