الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخـلـــــــــــص أولا: مشكلة الدراسة: تتلخص مشكلة الدراسة في التعرف علي مدي التزام مقدمي البرامج الحوارية في الفضائيات المصرية بالمسئولية الاجتماعية وعلاقتها بالمصداقية لدي المراهقين. ثانيا: نوع الدراسة ومنهجها: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تسعى إلى التعرف علي المسئولية الاجتماعية لمقدمي البرامج الحوارية فى الفضائيات المصرية وعلاقتها بالمصداقية لدي المراهقين. واستخدمت الباحثة منهج المسح بالعينة بشقيه التحليلي والميداني. ثالثا: مجتمع وعينة الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة التحليلية من البرامج الحوارية اليومية التي تذاع على القنوات الفضائية المصرية. واشتملت عينة الدراسة على أربعة برامج حوارية هي برامج (علي مسئوليتي تقديم أحمد موسي، كل يوم تقديم عمرو أديب، صفحة جديدة تقديم أحمد سمير، من ماسبيرو تقديم عاطف كامل)، ويتكون مجتمع الدراسة الميدانية من المراهقين المصريين بالصف الاول الدراسي بالجامعات المصرية وتم تطبيقها على عينة مكونة من (400) مبحوث تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلاب الجامعات وهى (جامعة عين شمس، القاهرة، الأزهر، 6 اكتوبر). رابعا: أدوات الدراسة: • استمارة الاستبيان • صحيفة تحليل المضمون خامسا: نتائج الدراسة : • أثبتت الدراسة أن أسباب مشاهدة افراد العينة للبرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية وفقاً للنوع كانت متابعة القضايا والأحداث الجارية بنسبة 63%، ثم الحصول على معلومات جديدة بنسبة 53.3%، ثم التسلية وقضاء وقت الفراغ بنسبة 48.5%. • أثبتت الدراسة أن المضامين المثارة محل الدراسة التي التزم مقدميها بالمسئولية الاجتماعية كانت فى المقدمة (القضايا الاجتماعية) بنسبة 73.8%، ثم (الحوادث والجريمة) بنسبة 60%، ثم (القضايا السياسية) بنسبة 44.4%. |